اخبار عمان

633 محطة لرصد كميات الأمطار في المحافظات

مسقط اخبار عمان

تستخدم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه منظومة متكاملة من شبكة المراقبة والرصد لتسجيل كميات الأمطار التي تهطل على سلطنة عمان بين فترة وأخرى.

وتتكون هذه المنظومة من 633 محطة موزعة على محافظات سلطنة عمان كالتالي: 54 محطة في محافظة مسقط و62 محطة في محافظة جنوب الباطنة و69 محطة في محافظة شمال الباطنة و25 محطة في محافظة مسندم و38 محطة في محافظة البريمي و75 محطة في محافظة الظاهرة و100 محطة في محافظة الداخلية و79 محطة في محافظة شمال الشرقية و33 محطة في محافظة جنوب الشرقية و12 محطة في محافظة الوسطى و86 محطة في محافظة ظفار.

وتراقب دائرة مراقبة الموارد المائية في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة، تشغيل محطات الرصد للتساقط المطري بكادر بشري عماني يقوم برصد وتسجيل كميات التساقط المطري وجمع البيانات وتنزيلها وتوثيقها علميًا كما يقوم أيضاً بصيانة المحطات دوريا بورش متنقلة.

وتعمل محطات الرصد للتساقط المطري بنظام المراقبة عن بعد تعتمد على أجهزة تقوم بقياس كميات الأمطار وإرسالها إلى مستقبل البيانات وبعد ذلك تظهر في موقع إلكتروني يتم من خلاله معرفة مواقع المحطات والقراءات التي تم تسجيلها ويتم مراجعتها والتأكد منها ومن دقتها ومن ثم دراستها وتحليلها علميًا وتنشر بعد ذلك في وسائل الإعلام المحلية عقب كل هطول للأمطار تشهدها محافظات سلطنة عمان.

وتقاس شدة الأمطار من خلال مجموع الكميات مع الفترة الزمنية التي هطلت فيها مما يساعد على معرفة شدتها وتساهم معلومات وبيانات التساقط المطري في التخطيط للمشاريع التنموية وفي تنمية وإدارة المشاريع المائية ودراسة مخاطر الفيضانات وفي التخطيط العمراني وبناء الطرق والمنشآت العامة والخاصة.

يشار إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم بتشغيل وإدارة شبكة متكاملة لمنظومة المراقبة والرصد الهيدرو مترية، والتي تضم محطات موزعة في الولايات في جميع محافظات سلطنة عمان، وتشمل محطات رصد التساقط المطري ومحطات في الأودية ومحطات في السدود ومحطات في الأفلاج والعيون ومحطات في الآبار ومحطات مناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *