اخبار البحرين

كمال بن أحمد: حريصون على استقرار المنظومة الكهربائية للبحرين

أكد المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس هيئة الكهرباء والماء أن الهيئة ماضية في تحقيق المشاريع الاستراتيجية الكبرى والهادفة إلى رفع قدرة وكفاءة واعتمادية وجودة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتعزيز التشغيل الآمن والمحافظة على استقرار المنظومة الكهربائية لمملكة البحرين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها لموقع مشروع معوضات القدرة غير الفعالة في محطة الرفاع، والذي تقوم هيئة الكهرباء والماء بإنشائه حاليا، لمتابعة سير الأعمال الإنشائية في المشروع. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 34 مليون دينار بحريني، ومن المقرر أن يتم تدشينه خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتحديث المرافق الة بشبكات الكهرباء والماء في المملكة، بالتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، لمواكبة النمو الاقتصادي للبلاد وإنشاء البنى التحتية والأساسية اللازمة ضمن أعلى المستويات والقادرة على تلبية الطلب المتنامي على استخدام الكهرباء والماء في جميع أنحاء المملكة لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري والسكني ومن ثم توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين.

وقد استمع سعادة رئيس الهيئة إلى عرض عن مكونات هذا المشروع الحيوي والذي يتم تنفيذه في ثلاث محطات رئيسية، في الرفاع والمنامة والحد، ويشمل إنشاء (3) معوضات للقدرة غير الفعالة (Statcom) لجهد 220 كيلو فولت في كل من الشبكات الرئيسية جهد 400 كيلو فولت. بالإضافة الى الأجهزة الحديثة والمتطورة التي سوف يتم تزويدها وفقا لأحدث الممارسات وأكثرها تطورا، حيث شرح مدير المشروع من قبل الشركة الاستشارية تطورات سير الأعمال الإنشائية والبنية التحتية للمبنى وفقأ لأحدث نظم الإنشاءات العالمية.

ويشتمل المشروع على الأعمال المدنية لإنشاء ثلاث محطات يبلغ مساحة الواحدة منها ما بين 40005000 متر مربع في محطات الرفاع والمنامة والحد، بما في ذلك توريد وتشغيل المعدات وأنظمة التحكم والاتّصال عن بعد (سكادا)، وأحدث تقنيات الأمن السيبراني، وشبكة الاتصالات الة بالمشروع ذات الألياف البصرية.

ونوه إلى أن المشروع يساهم في دعم جهد الشبكة للوقاية من هبوط الجهد إلى مستويات متدنية والحيلولة دون انهيار الجهد وذلك بهدف تفادي الانقطاع الجزئي أو الكلي لشبكات المملكة الكهربائية الرئيسية. كما وسيساهم المشروع في الحفاظ على استمرارية الخدمات التي تقدمها هيئة الكهرباء والماء بكل جودة وموثوقية عالية، وتعزيز الكفاءة والفعالية التشغيلية لشبكة الكهرباء، بما يوفر التوزيع الذكي للكهرباء ومراقبة أحمال المغذيات وتخطيط الأحمال المستقبلية وتخفيفها طبقًا لاحتياجات كل منطقة، وبما يحقق الأهداف المرجوة في مجال البنية التحتية واستدامة الطاقة في مملكة البحرين مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والكفاءة في إنتاج الكهرباء من محطات الإنتاج (Economic Dispatch).

وقال رئيس الهيئة إن تدشين هذا المشروع الحيوي يعد نقلة نوعية للخدمات الأساسية المقدمة التي تهدف إلى تحقيق الغاية لرفع وزيادة رضا المشتركين من خلال تقديم خدمات كهربائية آمنة، موثوقة ومتطورة.

وأثنى المهندس كمال بن أحمد محمد على مستوى الجودة وشكر جميع العاملين على مجهوداتهم. كما وأكد على ضرورة الالتزام بكافة شروط السلامة والصحة المهنية والبيئية أثناء تنفيذ المشروع وطالب ببذل المزيد من الجهد لسرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع في الوقت المحدد مع التأكيد على ضرورة تنفيذ الأعمال بأعلى مستويات الجودة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *