ترندات

مصر والاتحاد الأوراسي يقتربان من توقيع اتفاقية التجارة الحرة

قال مدير إدارة التعاون الاقتصادي في الخارجية الروسية، دميتري بيريتشيفسكي، إن مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر “على مستوى عال من الإنجاز”.

وأضاف بيريتشيفسكي، في حديث لوكالة “نوفوستي” اليوم السبت: “في الوقت الحالي يمكننا القول، إن مسودة اتفاقية التجارة الحرة في درجة عالية من الجاهزية، وتلتزم جميع الأطراف بإكمال التفاوض”.

وأشار بيريتشيفسكي إلى أن العمل لتحضير اتفاقيات مماثلة، يتطلب نهجاً متكاملاً ودقيقاً، لأنه يؤثر على المصالح التجارية والاقتصادية لـ 6 دول في وقت واحد، بما فيها الدول الأوراسية الخمس.

وقال: “لا يجوز الاندفاع والاستعجال في مثل هذه الأمور. التركيز ليس على توقيت التوقيع، بل أولاً وقبل كل شيء، على الجودة، والدراسة المفصلة لجميع بنود الاتفاق التجاري في المستقبل لتحقيق توازن متبادل المنفعة”.

ويُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في وقت سابق، إن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر “في مرحلة متقدمة للغاية”، ونوه بأن روسيا تسعى لتوقيعها في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يضم روسيا، وأرمينيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وقرغيزستان، إلى جانب كوبا، ومولدوفا، وأوزبكستان، بصفة عضو مراقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *