اخبار تركيا

لافروف يجيب.. هل قدمت روسيا مقترحات جديدة لتركيا بشأن صفقة الحبوب؟

google_ad_client = “capub7395716914924734”;
google_ad_slot = “5416840538”;
google_ad_width = 300;
google_ad_height = 250;

اخبار تركيا

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنه ليس على علم بالمقترحات الجديدة لصفقة الحبوب، التي تتضمن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر في البحر الأسود فتحته روسيا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا قد قدمت مقترحاتلتركيا بشأن صفقة الحبوب، قال وزير الخارجية الروسي:”لا أعرفعن أيةعروض جديدة”. وفق وكالة “RT”.

وأضاف لافروف قائلا: “على ما يبدو، نحن نتحدث عما ناقشه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيبأردوغان منذفترة طويلة، حولاستعدادنا (روسيا) للعمل مع تركيا حول إمدادات الحبوب بشروطتفضيلية،وخاصة القمح،إلى البلدان النامية الأكثر حاجة لهذا المنتج”.

وجاء تصريح الوزير الروسي علىهامش مشاركته في أعمال اجتماع روسيا “آسيان” الذي عقد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا اليوم.

واتفاق الحبوب أبرم بمبادرة من أنقرة بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.وينص على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق الدولية.

وتقف العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاق، حيث تعهدت الدول الغربية بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء، فيما تعاقب شركات التأمين وخدمات السفن التي تتعامل مع روسيا.

**المفاوضات تتواصل لتمديد مبادرة البحر الأسود

وخلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء عقب قمة حلف الناتو، أشار أردوغان إلى أن تركيا تتعامل في إطار التضامن مع حلفائها، وفي الوقت نفسه تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية التي وصلت ليومها الـ 504.

وأضاف: “لقد استمرت الاتصالات التي بدأت مع مرحلة إسطنبول من خلال مبادرة البحر الأسود التي سمحت بشحن الحبوب الأوكرانية، وعملية تبادل الأسرى.و

نتيجة لمفاوضاتنا واتصالاتنا، تم تمديد اتفاقية الحبوب مرتين. وبفضل هذه الاتفاقية تم إيصال أكثر من 33 مليون طن من منتجات الحبوب إلى الأسواق العالمية حتى الآن.

ولكن مدة هذه الاتفاقية تنتهي في 17 يوليو/تموز الجاري. وتتواصل المفاوضات من أجل تمديد مبادرة البحر الأسود التي تمنح الأمل لمئات الملايين من الناس.

سنواصل استخدام حوارنا الوثيق مع كل من جيراننا لتمديد المبادرة وحل الأزمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *