غير مصنف

ما هي أعراض سرطان المبيض؟

المبيضان

لدى المرأة مبيضان؛ واحد على كل جانب من جانبي الرّحم. كل من المبيضين بحجم حبة اللوز، وهما ينتجان البويضات وكذلك هرمونات الأستروجين والبروجسترون.

العلاج المبكر لسرطان المبيض

لا يتم غالبًا اكتشاف سرطان المبيض حتى ينتشر داخل الحوض والبطن. وفي هذه المرحلة المتأخرة، يصعب علاج سرطان المبيض وغالبًا ما يكون قاتلًا. في المراحل المبكرة من سرطان المبيض، حيث يقتصر المرض على المبيض، يكون العلاج ناجحًا على الأرجح.

أعراض سرطان المبيض المبكر

نادرًا ما يسبب سرطان المبيض في مراحله المبكرة أي أعراض. بينما قد يسبب سرطان المبيض في المرحلة المتقدمة أعراضًا قليلة وغير محددة، غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين حالات حميدة أكثر شيوعًا، مثل الإمساك أو القولون العصبي. فما هي أعراض سرطان المبيض؟

قد تتضمن علامات وأعراض سرطان المبيض ما يلي:

  • تورم أو انتفاخ في البطن
  • الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام
  • فقدان الوزن
  • عدم الراحة في منطقة الحوض
  • تغيرات في عادات الأمعاء، مثل الإمساك
  • حاجة متكررة للتبول

خيارات علاج سرطان المبيض

عادةً ما تشمل خيارات العلاج العامة لعلاج سرطان المبيض: الجراحة، والعلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني، والعلاج الموجه، والعلاج الإشعاعي. ومع ذلك، هناك عدد قليل من خيارات العلاج الأخرى المتاحة للمرضى. فبإمكانهم:

المشاركة في تجربة سريرية
التجارب السريرية عبارة عن دراسات بحثية محكومة بعناية، يتم إجراؤها لإلقاء نظرة فاحصة على العلاجات أو الإجراءات الجديدة الواعدة. التجارب السريرية هي إحدى طرق الحصول على أحدث علاج للسرطان. في بعض الحالات، قد تكون الطريقة الوحيدة للوصول إلى علاجات أحدث. إنها أيضًا أفضل طريقة للأطباء لتعلم طرق أفضل لعلاج السرطان.

التفكير في العلاج البديل أو التكميلي
يشمل العلاج البديل استخدام الفيتامينات والأعشاب والوجبات الغذائية الخاصة أو طرق أخرى مثل الوخز بالإبر أو التدليك، على سبيل المثال لا الحصر.

تشير الطرق التكميلية إلى العلاجات المستخدمة جنبًا إلى جنب مع أساليب الرعاية الطبية المعتادة.

مسببات سرطان المبيض

لسوء الحظ، مسببات سرطان المبيض غير واضحة.

بشكل عام، يبدأ السرطان عندما تحول طفرة جينية الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية غير طبيعية. تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة مكونة كتلة (ورم). يمكن للخلايا السرطانية غزو الأنسجة القريبة والانفصال عن الورم الأولي لتنتشر في أماكن أخرى من الجسم (الانبثاث أو هجرة الخلايا السرطانية).

يتحدد نوع سرطان المبيض الذي يعانيه المريض وفق نوع الخلية التي يبدأ فيها السرطان. وتشمل أنواع سرطان المبيض:

  • الورم الظهاري، والذي يبدأ في الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي الجزء الخارجي من المبيض. حوالي 90 بالمائة من سرطانات المبيض هي أورام ظهارية.
  • الأورام السَدَوِيّة (الاستروميّة)، وتبدأ في أنسجة المبيض التي تحتوي على الخلايا المنتجة للهرمونات. عادة ما يتم تشخيص هذه الأورام في مرحلة مبكرة عن أورام المبيض الأخرى. حوالي 7 في المئة من أورام المبيض هي سدوية.
  • أورام الخلايا الجنسية، وتبدأ في الخلايا المنتجة للبويضات. تكثر سرطانات المبيض النادرة هذه عند النساء الأصغر سنًا.

بخلاف أنواع وأعراض سرطان المبيض، تشمل عوامل زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض عادة: العمر، والطفرة الجينية الموروثة، والعلاج بهرمون الأستروجين البديل، وعدم الحمل مطلقًا، وعلاج الخصوبة، والتدخين، واستخدام جهاز داخل الرحم، ومتلازمة تكيس المبايض.

إذا كان لديكِ استعداد وراثي للإصابة بسرطان المبيض، فقد يوصي طبيبكِ بإجراء أشعة على الحوض واختبارات الدم بانتظام.

يرجى الاتصال بنا للحصول على استشارة حول سرطان المبيض. ممثلو المرضى والأطباء لدينا مهتمون ومطلعون وسيقومون بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *