اخبار البحرين

جلالة الملك المعظم يستقبل جلالة سلطان بروناي دار السلام

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه ، هذا اليوم في قصر القضيبية صاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام الشقيقة ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير عبد المتين، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالته لمملكة البحرين.

ولدى وصول ضيف البلاد الكريم الى قصر القضيبية، ترافقه كوكبة من الخيالة، جرت لجلالته مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان السلطاني لسلطنة بروناي دار السلام والملكي البحريني، و أطلقة المدفعية أحدى وعشرون طلقة ترحيباً بضيف البلاد الكريم، ثم صافح جلالة السلطان حاج حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام أصحاب المعالي والسعادة من الجانب البحريني ثم صافح جلالة الملك المعظم أعضاء الوفد المرافق لضيف البلاد الكريم.

بعد ذلك عقد حضرة صاحب الجلالة اجتماعاً ثنائيا مع صاحب الجلالة سلطان بروناي دار السلام بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبد المتين جرى خلاله استعراض علاقات التعاون والصداقة الوطيدة القائمة بين البلدين وما تشهده من نمو وازدهار في المجالات كافة، بالإضافة الى بحث أهم القضايا والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بعد ذلك تبادل جلالة الملك المعظم وصاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام الهدايا التذكارية.

ثم عقد جلالة الملك المعظم اجتماعاً رسمياً مع جلالة السلطان حاج حسن البلقية، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ومعالي رئيسي مجلسي الشورى والنواب وأعضاء الوفدين.

ورحب جلالته في بداية الاجتماع بضيف البلاد الكريم، متطلعاً إلى أن تسهم زيارته في الإرتقاء بمستوى العلاقات الثنائية الطيبة وتعزيز التعاون الثنائي والشراكة الوطيدة بين البلدين الشقيقين. فيما أعرب جلالة سلطان بروناي دار السلام عن شكره وتقديره لجلالة الملك المعظم على ما حظي به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة في المملكة .

واستعرض جلالتهما أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة والسبل الكفيلة بتطويرها وتوسيع آفاقها لاسيما في الجوانب التجارية والإقتصادية والإستثمارية والثقافية والسياحية بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

وأكد الجانبان على مواصلة الجهود لتعزيز مسارات التعاون في مختلف المجالات الحيوية والإستفادة من المقومات والإمكانات وفرص الإستثمار التي يتمتع بها الجانبان في دعم المشاريع والبرامج المشتركة، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالخير والنفع للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد جلالة الملك المعظم بما حققته بروناي دار السلام بقيادة جلالة السلطان حاج حسن البلقية من إنجازات وتقدم وتنمية والتي عززت من مكانتها ودورها في محيطها الآسيوي، منوها بإسهاماتها الطيبة في خدمة قضايا الأمة الإسلامية.

ومن جانبه ، أعرب ضيف البلاد الكريم عن بالغ إعتزازه بجهود صاحب الجلالة في توثيق روابط الصداقة المتميزة ومجالات التعاون الثنائي مع بلاده، ومؤكداً حرصه على توطيد العلاقات التاريخية مع المملكة واستثمار الفرص المتاحة لتطوير وتعزيز مسار هذه العلاقات، وخدمة مصالح البلدين.

وبحضور حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وجلالة سلطان بروناي دار السلام ، جرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التالية :

1. مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية بمملكة البحرين ووزارة الخارجية ببروناي دار السلام حول التشاور السياسي، والتي تهدف الى تعزيز العلاقات الودية والتعاون بين الطرفين وتبادل الآراء على مختلف المستويات بشأن المسائل المتصلة بالعلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك ، حيث وقعها عن الجانب البحريني معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني ، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي السيد داتو سري سيتيا اوانغ حاج اريوان بن بيهن داتو بيكرما جايا حاج محمد يوسف الوزير الثاني للشؤون الخارجية.

2. مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جلالة السلطان ويانغ دي بيرتوان لبروناي دار السلام بشأن التعاون في مجال شؤون المرأة ، والتي تهدف الى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال شؤون المرأة من خلال تبادل الخبرات وتنمية التعاون بين المنظمات النسائية للطرفين ، حيث وقعها عن الجانب البحريني الأستاذة هالة محمد جابر الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة ، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي داتو سري سيتيا حاج نظمي بن حاج محمد وزير الثقافة والشباب والرياضة.

3. مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جلالة السلطان ويانغ دي بيرتوان لبروناي دار السلام بشأن التعاون في المجال الإعلامي، والتي تهدف الى تطوير التعاون الإعلامي بين الطرفين من خلال تبادل الخبرات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية والمكتوبة ، حيث وقعها عن الجانب البحريني سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير الإعلام ، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي داتو سري سيتيا ( دكتور ) حاج أوانغ محمد امين ليو بن عبدالله وزير بمكتب رئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد الثاني.

4. مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جلالة السلطان ويانغ دي بيرتوان لبروناي دار السلام بشأن التعاون في المجال الثقافي، والتي تهدف إلى تطوير وتعزيز التعاون الثقافي بين الطرفين من خلال تبادل الوثائق والبيانات والمنشورات فيما يتعلق بالجوانب الثقافية المختلفة، حيث وقعها عن الجانب البحريني سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير الإعلام، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي داتو سري حاج نظمي بن حاج محمد وزير الثقافة والشباب والرياضة.

5. مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جلالة السلطان ويانغ دي بيرتوان لبروناي دار السلام في مجال التعليم العام والتقني والتعليم العالي ، والتي تهدف الى تطوير التعاون في المجال التعليمي والتقني والعالي من خلال تبادل المعلومات التعليمية والمواد التعليمية والخبرات، حيث وقعها عن الجانب البحريني سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي داتن سري سيتيا ( دكتور ) داينغ حاجة روميزة بنت حاج محمد صالح وزيرة التربية.

6. شهادة منح بروناي دار السلام حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في مملكة البحرين، حيث وقعها عن الجانب البحريني معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني ، فيما وقعها عن بروناي دار السلام معالي داتو سري سيتيا ( دكتور ) حاج أوانغ محمد أمين ليو بن عبد الله وزير بمكتب رئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد الثاني.

وقد بارك جلالة الملك المعظم وضيف البلاد الكريم التوقيع على مذكرات التفاهم، التي ستسهم في دعم وتنمية مسارات التعاون المتبادل بين البلدين.

وقد أقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم مأدبة غداء تكريماً لصاحب الجلالة سلطان بروناي دار السلام والوفد المرافق له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *