اخبار عمان

رسالة دكتوراه تناقش “الوعي المعلوماتي في أماكن العمل”

 

مسقط اخبار عمان

ناقش قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، رسالة دكتوراه للباحث حمد بن محمد بن سالم العزري بعنوان “الوعي المعلوماتي في أماكن العمل: استكشاف التباين في تجارب العاملين في الشركات الحكومة العُمانية باستخدام الأسلوب الفينومينوجرافي”.

وتشكّلت لجنة المناقشة من الدكتورة ماجدة الصلتية رئيسة اللجنة، والأستاذ الدكتور منصور الزامل ممتحن خارجي، والأستاذة الدكتورة أمل وجيه ممتحن خارجي، والدكتور أحمد شحاته ممتحن داخلي، والدكتور نبهان الحراصي عضوًا ومشرفًا.

وتناولت الدراسة الطرق المختلفة التي يستخدمها الموظفون أثناء التفاعل مع المعلومات، فاعتمدت المنهج النوعي لاستكشاف تجربة الوعي المعلوماتي لدى العاملين في الشركات الحكومية العمانية، باستخدام الأسلوب الفينومينوجرافي؛ لإنشاء خريطة تصوّر التجارب المتنوعة استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها من خلال 36 مقابلة شبه منظمة.

وأظهرت نتائج الدراسة 6 فئات وصفية تمثل طرقًا مختلفة تعكس تجارب العاملين عند تعاملهم مع المعلومات في أماكن عملهم؛ وهي: الوصول إلى المعلومات، تقييم المعلومات، مشاركة وتدفق المعلومات، وضع المعلومات موضع التنفيذ، التعلم بواسطة المعلومات، وتأثير الاستخدام الفاعل للمعلومات على أداء العمل، كما ناقشت الدراسة العلاقة بين جميع فئات الوصف.

وتكمُن أهمية الدراسة في تقديمها معرفة جديدة حول تفاعل العاملين مع المعلومات لإنجاز مهام عملهم، ووضحت الطرق المختلفة عند تعاملهم مع المعلومات، كما اقترحت الدراسة إطار عمل سلّط الضوء على الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها لتسهيل تدفق المعلومات، وتحقيق أقصى استفادة منها، وقدمت أيضا مجموعة من التوصيات بناء على النتائج العملية التي توصلت إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *