اخر الاخبار

316 طائرة مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام بعد الزلزال

ارتفع عدد طائرات المساعدات الإنسانية القادمة إلى مناطق سيطرة النظام السوري، منذ حدوث الزلزال في 6 من شباط الماضي، إلى 316 طائرة.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم الأربعاء، 22 من آذار، أن 169 من هذه الطائرات قادمة من الإمارات، بينما حلّت المساعدات الروسية في المرتبة الثانية، بمعدل 19 طائرة.

كما وصلت اليوم الأربعاء، طائرة روسية إلى مطار “اللاذقية” الدولي، محملة بـ29.8 طنًا من المساعدات الإغاثية والغذائية، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

وإلى جانب المساعدات عبر الخطوط الجوية، وصلت أمس الثلاثاء قافلة مساعدات عراقية من 120 شاحنة، محملة بالمواد الغذائية والإغاثية والأدوية، مقدمة من “العتبة العباسية” للأسر المتضررة جراء الزلزال.

ومع تراجع وتيرة المساعدات التي قدمتها في وقت سابق دول “صديقة” للنظام، وأخرى قدمت مساعداتها في إطار إنساني، وصلت الثلاثاء الماضي، طائرة روسية محملة بـ29.7 طنًا من المساعدات إلى مطار “اللاذقية”، سبقها بيوم واحد طائرة روسية أيضًا حطت في المطار نفسه محملة بـ20 طنًا.

شمال غربي سوريا

أثر الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش التركية في 10 ولايات تركية وأربع محافظات سورية، يسيطر النظام على ثلاث منها.

وفي مناطق شمال غربي سوريا التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، دخلت أمس الثلاثاء، سبع شاحنات مساعدات أممية عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وتدخل المساعدات الأممية إلى الشمال السوري منذ 10 من شباط الماضي (بعد أربعة أيام من حدوث الزلزال)، وبلغ عدد الشاحنات التي دخلت عبر “باب الهوى” 711 شاحنة، منها ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة)، دخلت في 9 من الشهر نفسه.

كما بلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت من معبري “باب السلامة” و”الراعي” أكثر من 105 شاحنات.

كيف طغت السياسة على الإغاثة في استجابة الأسد للزلزال

ومنذ حدوث الزلزال، يقود النظام السوري جهودًا سياسية لاستغلال الكارثة سياسيًا، عبر المطالبة برفع العقوبات الأمريكية والغربية، وربط عملية الاستجابة الإنسانية بـ”الحصار”.

وفي الساعات الأولى من 6 من شباط، ضرب زلزال مدمر ولاية كهرمان مرعش الجنوبية في تركيا، بشدة 7.7 درجات على مقياس “ريختر”، تبعه في ظهيرة اليوم نفسه زلزال آخر بلغت شدته 7.6 درجات.

كما أدى الزلزال إلى وفاة 1414 شخصًا في محافظات حماة وحلب واللاذقية، إلى جانب وفاة 2274 شخصًا في شمال غربي سوريا.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *