اخبار عمان

انطلاق برنامج المسح الميداني لمتابعة مستجدات أجهزة رصد سقوط النيازك

◄ الغافري: المشروع يهدف إلى توثيق النيازك في عُمان.. ورصد 7 آلاف قطعة نيزكية حتى الآن

مسقط العُمانية

نفّذت وزارة التراث والسياحة مشروع برنامج المسح الميداني لرصد النيازك عبر توزيع أجهزة رصد سقوط النيازك العمانية في مختلف مواقع صحاري سلطنة عمان، بالتعاون مع فريق متخصص لعلماء من جامعة بيرن ومتحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا، ودعم تقني من فريق متخصص بجامعة كيرتن الأسترالية.

وقال حسين بن علي الغافري مدير دائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة، إن هذا المشروع الذي أقيم على عدة مراحل هذا العام، بدأ بمرحلة تجريبية مؤهلة لرصد النيازك الداخلة من الغلاف الجوي لسلطنة عمان، وبالتالي يسهل عملية التوثيق والحصول عليها مباشرة بعد السقوط، مشيرًا إلى أن الوزارة عملت منذ ما يقارب 23 سنة على برنامج ممنهج في عملية توثيق النيازك في سلطنة عمان سنويًّا، ووثّقت ما يزيد على 7 آلاف قطعة نيزكية حتى الآن.

وبيّن الغافري أن هذه الأجهزة، التي تعد الأولى من نوعها في سلطنة عمان والشرق الأوسط، تعمل بالطاقة المتجددة ويمكن تركيبها في أي مكان مناسب، كما تتابع السقوط بالصورة والفيديو مما يسهل على المختصين معرفة أماكن سقوط النيازك والتقاطها.

وأشار مدير دائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة إلى أن التعامل مع أجهزة رصد سقوط النيازك يتم من قِبل عدد من الكوادر الوطنية بعد تأهيلها وتدريبها، حيث أصبحت قادرة، وبكفاءة عالية، على متابعة عمليات رصد هذه النيازك الجديدة التي تسقط في صحاري سلطنة عمان.

يشار إلى أن عددًا من علماء الجيولوجيا يأتون إلى سلطنة عمان لدراسة هذه النيازك التي سقطت على الأراضي العمانية، التي من ضمنها نيازك سقطت من كوكب المريخ وهي ذات ألوان رمادية، وبعضها من كوكب المشتري وهي بنية اللون، ونوع آخر يتكون من صخر الكوندريت، فتتيح هذه النيازك للعلماء معرفة التركيب الأصلي للكواكب بدون أي تغيرات مشابهة للتغيرات التي تحدث على سطح الأرض، لذلك فهي تمثل قيمة جيولوجية وعلمية واقتصادية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *