اخبار البحرين

«البحرين للعمل التطوعي» تُشارك مع 65 طالب وطالبة باساسيات ومفاهيم العمل التطوعي

في اطار الاحتفال بيوم التطوع العالمي، وفي أولى فعالياتها التي انطلقت اليوم الخميس بكلية البحرين الجامعية، شارك 65 طالب وطالبة في ورشة «اساسيات ومفاهيم العمل التطوعي»، الذي نظمتها «جمعية البحرين للعمل التطوعي»، بمشاركة الاستاذ «حمد راشد الرشيد» من المملكة العربية السعودية، الاستاذة «فاطمة عبدالواحد معرفي» من دولة الكويت.

تناولت محاور الورشة شرح مفاهيم واهداف العمل التطوعي والعلاقة بين المتطوع والجهة المتطوع بها، إضافة إلى عرض نماذج ناجحة في العمل التطوعي.

تطرق «الرشيد» في الورشة إلى مفهوم التطوع لغة واصطلاحًا والأدلة الشرعية من القرآن والسنة حول العمل التطوعي، وأهمية التطوع ولماذا يتطوع الشخص وأنواع المتطوعين، ثم تحدث عن حاجة المجتمعات للتطوع ومجالات العمل التطوعي، وناقش مع المشاركين أهمية نشر ثقافة العمل التطوعي وآلية نشر هذه الثقافة في المجتمع المحلي والخليجي.

فيما تناول «الرشيد» كيفية التطوع في مجالات العمل التطوعي وعلاقتها بالضوابط الحياتية للفرد في المجتمع والتطرق لانماط ومجالات التطوع المختلفة.

فيما ركّزت الاستاذة «فاطمة معرفي» على مفاهيم التعاون ووحدة الرؤية والهدف، وتقوية العلاقة بين أعضاء الفريق، وتطرقت معرفي إلى أسباب فشل عمل الفريق، والتي تتلخص بعدم الالتزام، وغياب الإنصات للآخر، ومحاولة إثبات الذات على حساب المتطوع، إضافة إلى المعوقات الداخلية والخارجية التي يتعرض لها المتطوع.

وفي ختام الورشة، وزع باقات ورود على المدارس المشاركة.

يذكر ان المدارس المشاركة هي: مدرسة سار الثانوية للبنات، مدرسة الشروق الثانوية للبنات، مدرسة الدراز الاعدادية بنين، مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة الاعدادية بنين، مدرسة ابداع الخاصة بنات، مدرسة الايمان الخاصة بنات، مدرسة الفلاح الخاصة بنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *