اخبار البحرين

الثقافة تنظم محاضرة الأربعاء لنتائج تنقيب البعثة الأثرية البريطانية في موقع مسار اللؤلؤ

تستمر سلسلة محاضرات متحف البحرين الوطني الافتراضية، وهذه المرة تلقي الضوء على الآثار التاريخية على موقع “مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة” في مدينة المحرّق، حيث يقدّمها، عبر منصّة زووم، يوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر 2021م في تمام الساعة 5:00 مساءً، البروفيسور روبرت كارتر من البعثة الأثرية البريطانية.

ويمكن للجمهور التسجيل لحضور المحاضرة من خلال ملء الاستمارة على الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh .

وسيلقي البروفيسور كارتر الضوء على أهمية موقع مسار اللؤلؤ في سرد حكاية ازدهار تجارة اللؤلؤ في مدينة المحرّق اسهامه في حفظ الذاكرة الاجتماعية الشعبية للمدينة. وسيكشف نتائج عمليات التنقيب في سوق القيصرية، الذي يعد من أهم أجزاء الموقع، والمنطقة المحيطة به مباشرة، كذلك جهود البعثة الأثرية في قلعة بوماهر، حيث أظهرت المنطقتان مكونات أثرية هامة جداً بالنسبة لمسار اللؤلؤ. وكان لهذه الجهود انعكاس إيجابي على ملف ترشيح الموقع لقائمة التراث العالمي، والذي تم تسجيله في القائمة عام 2012م.

هذا وتستمر سلسلة المحاضرات حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري حيث تستضيف خبراء ومتخصصين من البعثات التنقيب العالمية والمحلية وهي البريطانية والدنماركية والفرنسية واليابانية والبحرينية. فيوم 22 سبتمبر يقدّم الباحث مصطفى سلمان من فريق الآثار البحريني محاضرة حول نتائج التنقيبات الأثرية في التل الأثري بمزرعة عبدالله جمعة في مقابة. وختام المحاضرات سيكون يوم 29 سبتمبر مع الدكتور ماساشي آبي من البعثة الأثرية اليابانية، حيث يتحدث حول مشروع وادي السيل الأثري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.