اخر الاخبار

إسرائيل أمام “محكمة العدل” بدعوى الإبادة الجماعية في غزة

يتواصل التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 96 يومًا، في وقت تتواصل به مساعي سياسية على مستويات إقليمية ودولية لإيقاف الحرب.

واليوم، الخميس 11 من كانون الثاني، تعقد جلسة الاستماع الأولى للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، في لاهاي.

الدعوى رفعتها جنوب إفريقيا في 29 من كانون الأول 2023، وتمثلت بطلب من 84 صفحة، لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل، باعتبار أن عمليات الجيش الإسرائيلي وتصرفاته تشكل إبادة جماعية في غزة.

في المقابل، ستقدّم إسرائيل ردّها أمام هيئة المحكمة (15 قاضيًا) غدًا الجمعة، وسترد بأن تصرفاتها في غزة مع “تجنب الأذى”، وأن “حماس” هي التي ارتكبت “جريمة الإبادة الجماعية” في 7 من تشرين الأول، وفق ما نقلته “القناة 13” الإسرائيلية.

قمة العقبة

استضاف الأردن، أمس الأربعاء، قمّة جمعت الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني، محمود عباس، والملك الأردني، عبد الله الثاني، وانعقدت في مدينة العقبة، لبحث الأوضاع في غزة.

وخلال القمة، أكد المشاركون على ضرورة الاستمرار بالضغط لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، مع التشديد على التصدي لأي خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وضرورة إدانتها دوليًا والتصدي لها.

كما أكد المشاركون رفضهم محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والفصل بين غزة والضفة، وهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة، إلى جانب التحذير من محاولات إعادة احتلال أجزاء من غزة، أو إقامة مناطق آمنة فيها، مع التأكيد على ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم.

مؤتمر في إيران

انعقد أمس الأربعاء، الاجتماع الطارئ الخامس للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة “التعاون الإسلامي” والاجتماع الأول للجنة فلسطين بجمعية البرلمانات الآسيوية، تحت شعار “تعاون البرلمانات من أجل فلسطين”، بمشاركة ممثلي 26 دولة إسلامية وآسيوية.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع اللجنة تأكيد على جملة مبادئ، منها، اعتبار القضية الفلسطينية الأساسية للأمة الإسلامية، والدعوة لإقامة فلسطين المستقلة، وعاصمتها القدس، وحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، كما اعتبر البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا“، أن دعم مواطني غزة، ومساعدتهم في “هذه المأساة الأليمة”، واجب ديني وأخلاقي وإنساني.

لتعزيز الدعم الدولي.. إيران تنظم مؤتمرًا بشأن فلسطين

في سياق متصل، التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، بأمير البحرين، حمد بن عيسى، في المنامة، وجرى التأكيد على أهمية الشراكة الثنائية والالتزام المشترك بحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومناقشة الوضع الإنساني المتردي في غزة، والحاجة الملحة لحماية المدنيين، وفق ما قاله بلينكن”، عبر “إكس“.

جاء اللقاء بعد جولة بدأها بلينكن من تركيا، وشملت الأردن، وقطر، والإمارات، والأراضي المحتلة للقاء المسؤولين الإسرائيليين، والرئيس الفلسطيني، وناقش خلالها الأوضاع في غزة.

اقرأ المزيد: بلينكن يلتقي عباس.. تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية بغزة


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *