اخبار البحرين

«الصناعة» لـ”الوطن”: رسوم التسجيل في المملكة منخفضة مقارنة بدول الجوار والعالم

أيمن شكل

القابلية للتطبيق الصناعي والخطوة الإبداعية شرطان لمنح براءة الاختراع

خفض الرسوم الخاصة بالأفراد لتحفيز وتشجيع المبدعين والمبتكرين

من حق البحرين منح أو رفض براءات الاختراع الدولية استناداً لتشريعاتها الوطنية

جميع المكاتب في العالم تعطي مالك البراءة الحق في تصدير واستيراد براءته

التبريد والعلاج الطبيعي والطاقة النظيفة أبرز مجالات الاختراعات البحرينية

كشف مدير إدارة التجارة الخارجية والملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة مناف المناعي عن إصدار الإدارة ما يقارب 2009 براءات اختراع منذ سنة 1956 حتى العام الجاري، مؤكداً أن رسوم براءة الاختراع لا تعد مرتفعة بالمقارنة مع دول الجوار والدول الأخرى، حيث سيغطي المردود المالي للبراءة هذه التكاليف خلال مدة الحماية البالغة 20 سنة من تاريخ الإيداع.

وأشار المناعي في حوار مع «الوطن» إلى أن الرسوم ثابتة ومتساوية لجميع الطلبات، وتنقسم إلى فئتي الشركات والأفراد، وتكون الأخيرة مخفضة عن الشركات.

وقال إن الوزارة أصدرت قراراً بخفض الرسوم المالية الخاصة بفئة الأفراد، وذلك من أجل تحفيزهم وتشجيع المبدعين والمبتكرين بمملكة البحرين على مزيد من العطاء.

وفيما يأتي نص الحوار:

هل من نبذة تعريفية عن عمل إدارة براءات الاختراع؟

قسم براءات الاختراع والتصاميم الصناعية يندرج تحت إدارة التجارة الخارجية والملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، ويعمل هذا القسم على استقبال طلبات براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية، ويقوم بجميع الإجراءات الخاصة بتسجيل هذه الطلبات من مرحلة الإيداع إلى مرحلة المنح.

كيف يمكن تقديم طلب للحصول على براءة اختراع؟

يستطيع كل شخص طبيعي كمواطن، أو مقيم، أو شخص اعتباري كشركة محلية أو دولية التقدم بطلب تسجيل براءات الاختراع بشكل مباشر من خلال موقع وزارة الصناعة والتجارة من خلال استخدام المفتاح الإلكتروني الذي يمكنهم من الدخول ومتابعة إجراءات تسجيل طلبهم، وفي حال كون مقدم الطلب فرداً أجنبياً أو غير مقيم بالمملكة أو كونه شركة أجنبية تسعى للحصول على حماية وطنية بمملكة البحرين، يمكنه تقديم طلبه من خلال وكلاء تسجيل الملكية الفكرية المخولين بتقديم هذا النوع من الطلبات بمملكة البحرين.

ما الوسائل التي يتم على أساسها تقييم البراءة والتأكد من عدم استنساخها؟

توجد معايير أساسية منصوص عليها بالقانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2004 بشأن براءات الاختراع ونماذج المنفعة، حيث تنص المادة رقم (1) منه على أنه تمنح براءة الاختراع وفقاً لأحكام القانون عن كل اختراع جديد، يشتمل على خطوة إبداعية، ويكون قابلاً للتطبيق الصناعي، سواء كان الاختراع متعلقاً بمنتجات صناعية جديدة، مستوردة أو منتجة محلياً، أو بطرق صناعية، أو بتطبيق جديد لطرق صناعية معروفة. كما تمنح البراءة استقلالاً عن كل تعديل أو تحسين أو إضافة ترد على اختراع سبق أن منحت عنه براءة، ويكون منحها لصاحب التعديل أو التحسين أو الإضافة وفقاً لأحكام هذا القانون.

بالإضافة إلى أن هناك عملية بحث يقوم بها فاحص البراءة تسبق عملية الفحص الموضوعي للبراءة والتي تضمن عدم وجود تكرار واستنساخ لأي براءة تم منحها بشكل مسبق.

هل الإدارة على تواصل مع إدارات دولية مماثلة لمراجعة الاختراعات والتأكد من كونها مبتكرة وغير مكررة؟

نعم تتواصل الإدارة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) من خلال الاطلاع على ما تم من إجراءات وفحوصات موضوعية بشأن البراءات الدولية التي تود أن تكون مملكة البحرين من ضمن نطاق حمايتها، ولكن في نهاية المطاف لمملكة البحرين الحق في منح أو رفض البراءة، وذلك استناداً إلى تشريعاتها الوطنية واشتراطاتها الفنية المنصوص عليها بالقانون السالف الذكر.

كم عدد براءات الاختراع التي أصدرتها إدارة التجارة الخارجية والملكية الصناعية؟

أصدرت إدارة التجارة الخارجية والملكية الصناعية ما يقارب 2009 براءات اختراع منذ سنة 1956 حتى 2023.

لماذا يلجأ بعض الأجانب لتسجيل اختراعاتهم في البحرين أو بلدان مختلفة عن جنسياتهم؟

هذا الأمر يكون عائداً إلى مالك البراءة، حيث يسعى بعضهم لحماية حقوق براءته في نطاق محدود وهو النطاق الوطني، ولكن في بعض الأحيان تكون البراءة ذات جدوى اقتصادية ويسعى مالكها لحمايتها بعدة دول حفاظاً على حقوقه في الدول التي يكون فيها مجال وفرصة لتسويق اختراعه والحصول على مردود مالي عالٍ نتيجة توفير هذه الحماية له بهذا العدد من الدول.

هل هناك ما يميز إدارة براءات الاختراعات البحرينية عن باقي الدول. وما هي المميزات؟

جميع مكاتب البراءات بدول العالم تعطي مالك البراءة الحق الحصري في استغلال وتصنيع وتصدير واستيراد براءته من الخارج وتمنع الآخرين من ذلك وتضمن في الوقت نفسه عدم حدوث حالة تعدٍّ على براءته، بشرط أن تتضمن وثيقة البراءة الخاصة به هذا النطاق من الحماية من خلال ما تم الإفصاح عنه والإشارة إليه بعناصر الحماية الخاصة بالبراءة.

يرى البعض في رسوم براءات الاختراع أنها كبيرة فهل هذه الرؤية صحيحة؟

الرسوم الخاصة بتسجيل البراءة ليست مرتفعة بالمقارنة مع دول الجوار والدول الأخرى، حيث إن المردود المالي للبراءة سوف يغطي هذه التكاليف خلال مدة حماية البراءة، وهي 20 سنة من تاريخ الإيداع بمملكة البحرين أو تاريخ الإيداع الدولي للبراءة.

ما سبب ارتفاع الرسوم عاماً بعد آخر؟

الرسوم غير مرتفعة ولا يوجد تزايد أو ارتفاع في رسوم التسجيل، وللعلم فقد تم صدور القرار رقم (67) لسنة 2023 بتعديل الجدول المرافق للقرار رقم (102) لسنة 2018 بتحديد فئات الرسوم المستحقة عن تسجيل براءات الاختراع ونماذج المنفعة، حيث تم تخفيض الرسوم المالية الخاصة بفئة الأفراد، وذلك من أجل تحفيزهم على تقديم المزيد من الطلبات، وتشجيع المبدعين والمبتكرين بمملكة البحرين على مزيد من العطاء.

بمقارنة الرسوم بين البحرين ودول أخرى، هل تعتبر البحرين أفضل من حيث الأسعار؟

إن الرسوم المالية تعتبر في حدود المتوسط العالمي لرسوم مكاتب براءات الاختراع، حيث توجد مكاتب عالمية تفرض رسوماً أعلى بكثير من مملكة البحرين، وبالنسبة لدول الخليج تعد من ضمن الدول الأقل رسوماً بالنسبة للأفراد ومن المتوسطة تكلفةً بالنسبة للشركات.

هل يتم تقييم الاختراع ووضع قيمة للرسوم بناء على أهميته أو العوائد المتوقعة منه؟

لا يتم وضع الرسوم على أساس أهمية الاختراع أو العوائد المتوقعة منه، حيث إن الرسوم ثابتة ومتساوية لجميع طلبات براءات الاختراع على اختلاف المجالات التقنية. كما أن رسوم تسجيل براءات الاختراع منقسمة إلى فئتين، فئة الشركات وفئة الأفراد، بحيث تكون رسوم الأفراد أقل من رسوم الشركات وجميعها تكون رسوماً ثابتة لكل طلبات وتسجيلات براءات الاختراع.

ما أبرز الاختراعات البحرينية التي وردت للإدارة؟

هناك عدة اختراعات بحرينية في مجالات متعددة، منها في مجال التبريد ومنها في مجال العلاج الطبيعي ومنها في مجال الضروريات الأساسية للإنسان ومنها الطاقة النظيفة ومنها متعلق بالصناعات الحديثة وغيرها الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.