اخبار البحرين

البحرين تُنظم مسابقة هاكاثون افتراضيّة ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائيّة والوصفيّة «SDMX»

تُنظم مملكة البحرين مُمثلة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبالتعاون مع المنظمات الدوليّة رعاة المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائية والوصفية “SDMX”، مسابقة هاكاثون افتراضيّة. وتدعو المسابقة جميع المطورين الموهوبين وخبراء الإحصاء والبيانات من المؤسسات المحليّة والإقليميّة والدوليّة للمشاركة عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.sdmx2023.org/hackathon علمًا بأن آخر موعد للتقديم هو 29 سبتمبر 2023.

وسيتم تقييم الأعمال المشاركة في المسابقة من قبل لجنة تحكيم مؤهلة مكونة من خبراء في مجال الإحصاء وعلوم البيانات، كما سيتم إعلان النتائج خلال الفعاليات المصاحبة للنسخة التاسعة من المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائيّة والوصفيّة (SDMX) الذي سيتم عقدها في مملكة البحرين في نهاية شهر أكتوبر 2023.

يهدف تحدي هذا الهاكاثون إلى تطوير تطبيق ويب تفاعلي مفتوح المصدر يقرأ ملف المواصفات بكفاءة ويسترد البيانات من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) الخاصة بمبادرة “SDMX” من أجل إنشاء لوحة معلومات ديناميكيّة وتفاعليّة. وسيزود تطبيق الويب مصممي لوحات المعلومات بواجهة سهلة الاستخدام تساعدهم على إنشاء لوحات معلومات قابلة للتخصيص، ودمج البيانات الخاصة واجهات برمجة التطبيقات التابعة لمبادرة “SDMX” ببساطة، فضلًا عن توفير خيارات ثرية ومرنة للمرئيات ومؤثرات عرض البيانات. ويسعى هذا المشروع إلى تمكين مصممي لوحات المعلومات من استكشاف وتحليل وعرض البيانات الحالية المُستقاة من مصادر مبادرة “SDMX” على نحو تفاعلي وجذّاب بصريًا وعلميًا.

ومن المتوقع أن تشكل لوحات التحكم الخاصة بمبادرة “SDMX” أداة قيّمة لمحللي البيانات والباحثين وواضعي السياسات والمؤسسات المهتمين بتسخير قدراته والاستفادة منها، وذلك من خلال تبسيط عملية دمج بيانات مع ملفات المواصفات والتي ستُمكِّن المستخدمين من اكتساب أفكار ورؤى فعّالة، ومن ثم اتخاذ قرارات مدروسة استنادًا إلى بيانات موثوقة ومُحدّثة. ونظرًا لأن لوحة التحكم ستكون مفتوحة المصدر، فسوف يساهم ذلك في تشجيع التعاون في الأوساط المعنية وتعزيز إسهاماتها، وزيادة قابلية التخصيص، كما سيساعد على دفع عجلة الابتكار والتحسين المستمر. لذا تحث المسابقة المطورين الموهوبين وخبراء الإحصاء والبيانات من مختلف المؤسسات على المشاركة في تطوير تطبيق تفاعلي مفتوح المصدر يساهم في تيسير إمكانية الوصول المشترك إلى البيانات والمعلومات والوثائق الإحصائيّة.

وعلى الراغبين في المشاركة في الهاكاثون إرسال رسالة بريد إلكتروني على العنوان التالي: [emailprotected] على أن يكون موضوع الرسالة: “SDMX 2023 Hackathon”. وفي نص الرسالة، يُرجى تقديم المعلومات ذات الصلة مثل اسمك وبيانات المؤسسة التابع لها. ولمزيد من المعلومات عن المسابقة، يُرجى زيارة الرابط التالي: .sdmx2023.org/hackathonhttps://www.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *