اخر الاخبار

خلال ساعات.. محكمة العدل الدولية تصدر حكمها في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية للفلسطينيين

الجمعة 26 يناير 2024 | 10:55 صباحاً

كتب : محمد عبدالحليم

ينتظر العالم إصدار محكمة العدل الدولية حكمها في الاتهام الموجه إلى الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، خلال الحرب التي تواصل شنها ضد المدنيين في القطاع منذ ٧ أكتوبر .

ومن المقرر أن تصدر اللجنة المؤلفة من 17 قاضيا حكمها بشأن ما إذا كانوا سيوافقون على اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل أم لا في أعقاب اتهامات من جنوب إفريقيا بأن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة هي إبادة جماعية.

ووفقًا لميثاق محكمة العدل الدولية، لن تتعامل المحكمة مع السؤال الرئيسي حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في حق الفلسطينيين من عدمه، حيث ستنظر المحكمة فقط في فرض تدابير الطوارئ المحتملة بمنع تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني الصغير.

في حين ستواصل المحكمة نظر القضية بأكملها لعدة سنوات لاستصدار قرارها النهائي في القضية.

وخلال مرافعتها استندت جنوب إفريقيا إلى العديد من الحقائق التي تدين الاحتلال الإسرائيلي بالإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية، وتكشف حجم الدمار الذي نفذته ضد المدنيين في قطاع غزة.

ووجهت جنوب إفريقيا في دعواها اتهاما لإسرائيل بالفصل العنصري والطرد والتطهير العرقي والضم والاحتلال والتمييز والإنكار المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، كما فشلت إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *