ترندات

كوريا الشمالية تنفي استخدام حماس لأسلحتها ضد الاحتلال

نفت كوريا الشمالية اليوم الجمعة استخدام حركة حماس الفلسطينية لأسلحتها في الهجوم على إسرائيل قائلة “إن ما ورد في بعض التقارير الإعلامية هو محاولة من واشنطن لتحويل اللوم في الصراع عنها إلى دولة ثالثة”.

وقال خبراء عسكريون هذا الأسبوع إن صوراً من الصراع أظهرت أن مقاتلي حماس ربما يستخدمون أسلحة كورية شمالية، بما في ذلك قذائف صاروخية “آر.بي.جي” من طراز إف7.

وقال بروس بيكتول الأستاذ في جامعة أنجلو في تكساس، والذي أجرى بحثاً حول مبيعات أسلحة كوريا الشمالية، إنه كانت هناك تقارير عن استخدام حماس لهذا النوع من القذائف على مدى سنوات.

وتابع “قد تكون هذه إمدادات جديدة أو من شحنات سابقة تعود لعام 2009” مضيفاً أن من المحتمل أن تكون الأسلحة قد سلكت طريقا غير مباشر إلى حماس من كوريا الشمالية عبر إيران أو سوريا.

ووصفت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية ما قيل عن استخدام أسلحتها في الهجمات بأنها “شائعة كاذبة ولا أساس لها من الصحة”.

وأضافت “إنها ليست سوى محاولة لإلقاء اللوم في أزمة الشرق الأوسط الناجمة عن سياسة الهيمنة الخاطئة للولايات المتحدة على دولة ثالثة وبالتالي تجنب الانتقادات الدولية التي تركز على إمبراطورية الشر”.

ووفقاً للباحثين الأوروبيين جوست أوليمانز وستيغن ميتزر، يمكن تمييز قذائف إف7 بسهولة عن قذائف آر.بي.جي المماثلة من خلال الشريط الأحمر حول الرأس الحربي. وتظهر هذه الأشرطة الحمراء في الصور التي ينشرها الجيش الإسرائيلي وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *