اخر الاخبار

رئيس شعبة السيارات يوضح أهم شروط تحويل السيارات للعمل بالكهرباء

السبت 08 يوليو 2023 | 06:29 مساءً


المهندس أيمن سعيد رئيس شعبة السيارات باتحاد الصناعات

كتب : محمد الإمبابي

قال المهندس أيمن سعيد أيمن سعيد رئيس شعبة السيارات باتحاد الصناعات أن تحويل السيارات العاملة بالبنزين إلى العمل بالكهرباء لا يواجه صعوبة كفكرة قابلة للتطبيق.

تحويل السيارات للعمل بالكهرباء   

أضاف سعيد في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن السيارة يتم تصنيعها للعمل بأحد أنواع الطاقة سواء بنزين أو غاز أو كهرباء أو هايبرد (كهرباء وبنزين)، وعند التحويل من البنزين إلى الكهرباء لن يواجه القائمون عليها صعوبة في ذلك، حيث سيتم الاستغناء عن الموتور مع وضع البطاريات في شنطة السيارة أو في مكان آخر بحسب الرؤية الهندسية حينها.

دراسة التأثير قبل تحويل السيارات للعمل بالكهرباء

وتابع رئيس شعبة النقل أن التحويل كما أوضحت سهلا ولكن يجب أن يكون السؤال الأبرز خلال عملية التحويل ما الذي سيتأثر بهذا التعديل حيث إن السيارة عند تصنيعها تتم مراعاة نوع الوقود المستخدم مع اشتراطات أخرى للسيارة.

واستطرد أن ممارسة هذا التحويل يجب أن تتم وفق دراسة دقيقة لنتائج هذا التعديل قبل تنفيذه، للتأكد من عدم التسبب في نتائج عكسية قد تؤثر على إجراءات الأمان والسلامة للسيارة، خاصة أن السيارات العاملة بالكهرباء أعلى في الفولتية بكثير عن غيرها من السيارات.

ونبه أن ضمان السيارة لدى الوكيل أو الشركة المصنعة يسقط بعد إجراء هذا التحويل، مضيفا أن النجاح الذي صاحب تحويل السيارات العاملة بالبنزين إلى غاز جاء على مراحل من البحث ومواجهة المشكلات الطارئة التي واجهت المشروع في بدايته.

تحويل السيارات للعمل بالكهرباء يبدأ من الشركات

كما اقترح سعيد أن يكون مشروع تحويل السيارات العاملة بالبنزين إلى الكهرباء، موجه في البداية للشركات التي تمتلك أساطيل سيارات كي يتم رصد آثار هذا التحويل وجدواه بدقة في البداية، حيث تمتلك القدرة على الرصد ومتابعة التداعيات أولا بأول.

وأنهى حديثه بالإشادة بتشجيع المجلس الأعلى للسيارات والحكومة للأفكار الجديدة المبدعة والخلاقة، إلا أن من الضروري، إجراء المبادرة في حالة اعتمادها وفق خطة مدروسة جيدا ووفق خطوات دقيقة كي يتم تحقيق أقصى استفادة من عملية التحويل.

جدير بالذكر أن هناك أنباء عن عزم وزارة المالية إدراج تحويل المركبات للعمل بالكهرباء إلى مبادرة إحلال السيارات التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكون خيارًا متاحًا أمام العملاء إلى جانب الغاز الطبيعى؛ بدلًا عن البنزين والسولار. 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *