اخبار مصر

معرض الكتاب 2024| رواية سجن اختياري تناقش اللعنة البشرية | ثقافة وفن | بوابة الكلمة

سجن اختياري رواية ترصد معاناة المرضى النفسيين في معرض الكتاب 2024

تشارك رواية “سجن اختياري” للكاتبة نرمين عِشرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين.

وتفتتح فعاليات معرض الكتاب 2024 يوم 24 يناير الجارى، وتستمر حتى 6 فبراير مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

تكشف رواية “سجن اختياري” عن أدق مشاعر وأحاسيس المريض النفسي، والمعاناة التي يعيشها بسبب الصراعات الدراخلية المتشابكة.

صدرت رواية سجن اختياري عن دار نشر المكتبة العربية للنشر والتوزيع، وهي رواية نفسية فلسفية تدعو إلى التحرر الفكري والنفسي.

نبذة عن رواية سجن اختياري

تروي رواية “سجن اختياري” حكاية كاتب روائي غير متزن نفسيًا، يدعى “آدم” وصمه المجتمع باللعنة منذ مولده، لأسباب قدرية ليس له يد بها.

وظلت تلك الوصمة تلاحقه على مدار حياته حتى أودت به إلى السجن الذي حرمه من حبيبته الوحيدة “ياسمين” التي وجد بها الخلاص الوحيد من غياهب السجن، وظلمات الوحدة، ومرار الظلم.

تطرق رواية سجن اختياري إلى العديد من القضايا المجتمعية، مثل: النظرة السطحية للأشخاص، والأنانية، والحكم غير الموضوعي على الآخرين، ومجالس النميمة.

تناقش رواية سجن اختياري خطورة الوصمة التي تلتصق بالإنسان في طفولته وتلازمه بقية حياته، ومدى تأثيرها السلبي عليه، والتي قد تدفعه إلى ارتكاب الجرائم.

تتطرق رواية “سجن اختياري” إلى اللعنة التي تلاحق بني آدم، وظاهرة محاكمة الغير ورصد مسائهم بدلًا من التركيز على تهذيب النفس، فيقول البطل في ثنايا الرواية: “فقد أصابتنا جميعًا لعنة آدم، لكنهم نسوا أنهم بشر، صنعوا من أنفسهم آلهة، يلعنون من يريدون من الجنة، ويقذفون من يريدون في النار”

كلمة غلاف رواية سجن اختياري

وكتبت المؤلفة على ظهر غلاف رواية “سجن اختياري” كلمة تدعو فيه إلى التحرر الفكري: “جميعنا سجناء داخل هذا السجن الواسع تحت مسمى الحياة، لكن قد نختار أن نحبس أنفسنا داخل معتقد أو عادة أو فكرة تلجّم عقولنا وتحبس أنفاسنا وتقيّد أرواحنا.

ويبقى الحر حرًا حتى إن قُيد بالأغلال، وسيق داخل زنزانة محاطة بالسياج الحديدية، ستنطلق روحه إلى خارجها لتبدع وتلهم وتصنع المعجزات، وسيعبر ضوء عقله لينير البشرية ويبنى الأمجاد. أما العبد فيظل سجينًا لعبوديته، لن يحرر عقله وروحه وإن أُطلق سراحه في الملكوت وتفتحت له جميع الأبواب، ورزق بكنوز الأرض.

فدعونا نحتفظ بحريتنا التي وهبنا الله عز وجل إياها، ولا ننساق وراء القطيع أو نقيد أرواحنا داخل فكرة واهية، أو نحبس أنفسنا داخل عادة ليس لها فائدة.. تحرروا بأفكاركم وأرواحكم وأنفسكم، ابحثوا عن مفاتيح الزنازين التي وضعتم بها أنفسكم وإن لم تجدوها فاصنعوها من جديد.. تحرروا”.

رواية “سجن اختياري” هي الرابعة للكاتبة نرمين عِشرة بعد أن أثارت حالة من الجدل في روايتها الأولى “امرأة لا تكتفي” التي تتناول الصراعات البشرية التي تقبع داخل الإنسان، وروايتها الثانية العاطفية “أحببتك قبل أن أراك” التي تتحدث عن التخاطر وقوة العقل الباطن، و”ألم رصاص” التي تعد أول رواية تكشف معاناة مرضى “فيبروميالجيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *