اخبار البحرين

تمكين تحتفي بالذكرى 15 على إطلاق مبادرة «أسبوع ريادة الأعمال العالمي»

أعلن صندوق العمل “تمكين” عن الاحتفاء بالذكرى 15 على إطلاق مبادرة “أسبوع ريادة الأعمال العالمي” أحد مبادرات شبكة ريادة الأعمال العالمية” GEN” في الفترة من 1420 نوفمبر 2022، بمشاركة أكثر من 180 دولة حول العالم سعياً لدعم رواد الأعمال عبر تعزيز مكونات منظومة ريادة الأعمال المحلية في كل دولة، بالإضافة إلى تشجيع الراغبين في دخول المجال ونشر ثقافة ريادة الأعمال.

وعليه سيتم خلال هذه الفترة التعاون مع العديد من الشركاء والجهات الداعمة بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة لتنظيم ما يقارب 15 فعالية متنوعة ضمن أربع مجالات محددة لهذا العام وهي: التعليم، والمنظومات الريادية، والشمولية، بالإضافة إلى السياسات الداعمة وذلك تماشياً مع مرور 15 سنة على تأسيس مبادرة “أسبوع ريادة الأعمال”.

تهدف مبادرة “أسبوع ريادة الأعمال” إلى الجمع بين رواد الأعمال والمستثمرين وصناع القرار وغيرهم من ذوي العلاقة لتبادل الخبرات الريادية والمساهمة في إيجاد الحلول التي تساهم في تحقيق النماء الاقتصادي وذلك ضمن خطة التحول الإستراتيجية التي أطلقتها تمكين، والتي تضمنت إطلاق 16 برنامجًا لدعم الأفراد والمؤسسات. حيث تركز مبادرة التحول على إحداث تأثير أكبر على الاقتصاد البحريني استجابةً لاحتياجات السوق.

وعليه، أكدت السيدة مها مفيز، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” على دور تمكين الداعم بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة. وأشارت قائلة: “منذ التأسيس، حرصنا على التنويع في الخدمات المقدمة والتي لا تقتصر على الدعم المادي فقط، وإنما امتد ليشمل نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع البحريني، وحث الشباب على بدء مشاريعهم التجارية الريادية عبر توفير كافة البرامج والمبادرات الداعمة، والتي يعتبر أسبوع ريادة الأعمال أحدها. حيث نحرص سنوياً من خلال هذه المبادرة العالمية على ربط رواد الأعمال من داخل مملكة البحرين وخارجها بكافة الأفراد البحرينيين الراغبين في خوض طريق ريادة الأعمال والاستفادة من تجارب المتخصصين والخبراء والرياديين في هذا المجال، مما يساهم في تحقيق النماء الاقتصادي المنشود.”

ومن جانبه أعرب السيد عصام حمّاد المدير التنفيذي للاتصالات التسويقية ودعم العملاء في تمكين، ورئيس الشبكة العالمية لريادة الأعمال بمملكة البحرين (GEN) عن مدى أهمية الاحتفاء هذا العام بمرور 15 عام على إطلاق مبادرة أسبوع ريادة الأعمال من قبل الشبكة العالمية لريادة الأعمال بهدف تعزيز دورها في مختلف دول العالم عبر تعزيز وجود بيئة ريادية عالمية موحدة أكثر استدامة ومرونة، إلى جانب إتاحة الفرصة لرواد الأعمال للالتقاء مع نظرائهم من أنحاء العالم والاستفادة من تجاربهم، بالإضافة إلى تشجيع أصحاب الأفكار الريادية للبدء في تنفيذ مشاريعهم الريادية التي تساهم في خلق فرص وظيفية للكوادر الوطنية مما ينعكس على تحقيق الازدهار للاقتصاد الوطني. وأشار قائلا: “تأتي مبادرة الاحتفاء بالذكرى 15 على إطلاق مبادرة أسبوع ريادة الأعمال استكمالاً لأعمال الشبكة العالمية لريادة الاعمال بمملكة البحرين والتي نجحت في استضافة مؤتمر ريادة الأعمال العالمي 2019 بالتعاون مع تمكين. حيث تم من خلاله عقد أكثر من 110 جلسة نقاشية بتواجد أكثر من 240 متحدث محلي وإقليمي وعالمي بحضور أكثر من 3 آلاف فرد من 170 دولة بالإضافة إلى المئات من رواد الأعمال والمستثمرين، وذلك للحديث حول موضوعات اقتصادية مختلفة. بالإضافة إلى استكشاف طرقًا جديدة لدعم الشركات الناشئة وتوسيع نطاق وصولها إلى المعايير العالمية وتعزيز الاستدامة لدورهم في دعم نمو قطاع ريادة الأعمال في المملكة”. وأضاف: “إن انضمامنا في شبكة ريادة الأعمال العالمية قد ساهم في إبراز منظومة ريادة الأعمال البحرينية عالمياً، حيث تم تصنيفها كأحد أبرز النظم دعماً للمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المنطقة”.

الجدير بالذكر أن الاحتفاء بأسبوع ريادة الأعمال يعتبر فرصة لاطلاع رواد الأعمال البحرينيين على الفرص العالمية الموجودة كمسابقة كأس العالم لريادة الأعمال الذي يضم أكثر من 370,000 رائد عمل من أكثر من 200 دولة حول العالم، حيث منحت المسابقة منذ إطلاقها في عام 2019 جوائز نقدية بقيمة 3 مليون دولار، وجوائز عينية بقيمة 150 مليون دولار، ووفرت فرصا لرواد الأعمال من خلال تزويدهم بخدمات تدريبية ذات مستوى عالمي، وتعزيز وجودهم، والعمل على ربطهم بالموجهين

والمستثمرين. وقد ساهمت تمكين خلال سنوات عملها في تقديم الدعم لأكثر من 65 ألف شركة في المملكة من خلال تقديم العديد من البرامج والمبادرات الداعمة المختلفة. بالإضافة إلى تقديم مبادرات الدعم الخاصة، بما في ذلك برنامج استمرارية الأعمال الذي تم من خلاله دعم أكثر من 22 ألف شركة خلال فترة الجائحة. علاوة على ذلك، استطاعت تمكين من دعم أكثر من 19 ألف من رواد الأعمال لإطلاق أعمالهم الجديدة، معززة بذلك منظومة عمل مزدهرة للشركات الناشئة في المملكة.

وسيتم الإعلان عن جميع فعاليات أسبوع ريادة الأعمال لهذا العام قريباً عبر قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية لتمكين وجميع الجهات المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.