اخبار البحرين

“حقوق” جامعة البحرين تطرح ماجستير القانون والإدارة الرياضية

تقدمه بالتعاون مع أربع كليات أخرى في الجامعة الوطنية

أعلنت كلية الحقوق في جامعة البحرين، عن طرح برنامج ماجستير القانون والإدارة الرياضية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل 2023/2024م، مشيرة إلى إمكانية التسجيل في البرنامج، الذي تقدمه الكلية بالتعاون مع أربع كليات أخرى في الجامعة الوطنية.

وأشار عميد كلية الحقوق الدكتور صلاح محمد أحمد، إلى أن أهم ما يميز برنامج ماجستير القانون والإدارة الرياضية هو أنه يُكسب الملتحقين معارف ومهارات قانونية ورياضية عديدة عبر مناقشة عدد من المقررات الدراسية النظرية والعملية، وتناول المفاهيم والمفردات في مجال القانون والإدارة الرياضية، موضحاً أن من بين مخرجات البرنامج تزويد الخريج بالمهارات القانونية والإدارية في مجال الأنشطة الرياضية، والإلمام بالقواعد واللوائح المنظمة للألعاب الرياضية، في ضوء المعطيات والظروف الخاصة بالقطاع الرياضي، على نحو يمكنه من إبرام عقود الاحتراف الرياضية للاعبين والعقود المنظمة للأنشطة الرياضية والإعلامية، بما يضمن حقوق الأطراف ذات العلاقة، وحل المشكلات في مجال المنازعات الرياضية، سواءً ما يتعلق بتفسير هذه العقود أو تنفيذها أو فسخها، وكذلك ما يتعلق بمسائل التحكيم الرياضي.

ومن المقرر طرح البرنامج بالتعاون مع كليات: إدارة الأعمال، والعلوم الصحية والرياضية، والآداب، وتقنية المعلومات.

وقال د.أحمد: “إن البرنامج الجديد سيمكن خريجيه من تحليل المعطيات الحقوقية والقضايا القانونية والاقتصادية والمنازعات الرياضية ذات العلاقة، كما أنه يساعدهم على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حل المشكلات والتواصل مع الآخرين في المجالين الحقوقي والرياضي، ناهيك عن تحمل المسؤولية في اتخاذ القرار في المسائل المهنية والأخلاقية، والعمل ضمن الفريق الواحد”.

ويتضمن البرنامج دراسة تأسيسية متخصصــة للنظام والقضايا ذات الصلة بالقانون وبالإدارة الرياضية، تهدف إلى تزويد الطالب بنظرة عامة ونقدية للطرق التي تتفاعل بها الرياضة والقانون، من خلال بحث التشريعات والهيئات ذات العلاقة بالشأن الرياضي على المستويين المحلي والدولي.

ويعالج البرنامج موضوعاتٍ خاصة مثل تلك التي تحكم العلاقات والمسؤولية العقدية والتقصيرية في إطار القانون الرياضي، بحيث يستطيع الطالب اســتخدام معلوماته القانونية في مجال الإدارة الرياضية بشــكل متكامل، وعرض أفــكاره، والدفاع عن وجهة نظره بأســلوب علمي منظم.

ونبه العميد إلى أنه سيتعين على الملتحقين ببرنامج الماجستير في القانون والإدارة الرياضية، إنهاء مقررات تخصصية إجبارية وأخرى تخصصية اختيارية، تغطي أهم الجوانب المتعمقة في المنازعات الرياضية، وقوانين الرياضة الدولية، والإعلام الرياضي، وقضايا أخلاقيات الرياضة، وإدارة الرياضة، واستثمار تكنولوجيا المعلومات.

ودعا عميد كلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بالبرنامج، إلى القيام بعملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: https://usis.uob.edu.bh/، مذكراً بأن باب تلقي طلبات الالتحاق متاح إلى العشرين من شهر أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن من شروط القبول في برنامج ماجستير القانون والإدارة الرياضية أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الحقوق من جامعة البحرين، أو من أي جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2:67 من أصل 4 حسب نظام النقاط أو ما يعادله في أنظمة التقويم الأخرى، أو بحسب ما هو مقرر في نظام الدراسات العليا في جامعة البحرين، وإذا كان المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصص آخر فيجب عليه اجتياز المقررات الاستدراكية المعتمدة للقبول في البرنامج وهي: مقرر لمدخل لدراسة القانون Law404، مقرر مصادر الالتزام Law410، ومقرر التحكيم التجاري Law415.

وأضاف: كما يشترط للقبول في البرنامج أن يجتاز المتقدم الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية وفق معايير تحددها الأقسام العلمية بالكلية، وأن يكون المتقدم حاصلاً على درجة 5.5 على الأقل في امتحان IELTS أو ما يعادله.

ويتضمن البرنامج 36 ساعة معتمدة، منها 30 ساعة موزعة على المقررات التخصصية الإلزامية والاختيارية، إلى جانب 6 ساعات مخصصة لأطروحة الماجستير. ويتوقع إنجاز الطالب لمتطلبات البرنامج خلال مدة عامين، غير أن الحد الأقصى لإنهاء متطلبات الماجستير بما في ذلك كتابة الإطروحة هو 8 فصول دراسية.

ومما يجدر ذكره أن كلية الحقوق تقدم الماجستير في القانون العام، والماجستير في القانون الخاص، وماجستير القانون والإدارة الرياضية، ودكتوراه الفلسفة في القانون العام ودكتوراه الفلسفة في القانون الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.