اخبار البحرين

ختام فعاليات هيئة الثقافة للاحتفاء باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية بين البحرين والهند

شهدت مدينة المنامة على مدار الأيام السبعة الماضية، ما بين 12 و 19 أكتوبر 2021م، فعاليات ثقافية متعددة احتفت بخمسين عاماً من العلاقات الدبلوماسية ما بين مملكة البحرين وجمهورية الهند، نظّمتها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع السفارة الهندية لدى المملكة، وقدّمت خلالها للجمهور أنشطة متنوعة ما بين الأمسيات الفنية، ورش العمل والمحاضرات، إضافة إلى سوق الهند الصغيرة.

وجاء ختام الفعاليات مع أمسية فنون شعبية فرقة شباب الحد وعرض لفرقة هندية للرقص التقليدي، وذلك على خشبة مسرح خاص أقيم مقابل باب البحرين. وكان باب البحرين استضاف العديد من الأمسيات الموسيقية والفنية والاستعراضية لفرق بحرينية وهندية.

وليس ببعيد عن منطقة باب البحرين، أعادت هيئة البحرين للثقافة والآثار تنظيم “الهند الصغيرة” التي احتفت بالثقافة البحرينية والهندية وقدّمت لروّاد سوق المنامة تجربة مميزة شملت عرض منتجات هندية وبحرينية وأطعمة تقليدية وحرفاً يدوية. وضمن فعاليات اليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، تم افتتاح متجر “صنع في البحرين”. كذلك شهدت الهند الصغيرة إقامة جولة تصوير لالتقاط أجمل الصور لما تحتويه السوق من مظاهر احتفالية وأنشطة وفعاليات، وذلك بالتعاون مع فوتو بحرين وفوجي فيلم.

وفي متحف البحرين الوطني، نظّمت الهيئة محاضرتين حول العلاقات البحرينية والهندية الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية والتاريخية، حيث قدّم الأولى السيد بوب ثاكير، فيما قدّم الثانية الأستاذ يوسف صلاح الدين. واستضاف مركز الفنون بدوره ورشة عمل الطباعة بالقوالب بالتعاون مع مؤسسة كالا للتصميم الفني، وهي حرفة تقليدية هندية تعود إلى مئات السنين.

وضمن فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين، استضافت الصالة الثقافية حفلاً للفنان الهندي جايوانت نايدو، الذي قدّم مع مجموعة من الموسيقين مقاطع موسيقى هندية كلاسيكية لشمال الهند على غيتار هاواي، وهي الآلة الموسيقية التي بدأ بتعلمها حين كان يبلغ من العمر 8 سنوات.

هذا وأقيم برنامج الاحتفاء باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية ما بين البحرين والهند بالتعاون مع السفارة الهندية لدى المملكة، إضافة إلى الجمعيات الثقافية التالية: ماهرشترا الثقافية، بحرين أوديا ساماجا، تيلوغو كالا ساميثي، كانادا سانغا بحرين وبحرين كيراليا ساماجام. كما وحظي البرنامج برعاية ذهبية من مجموعة اللولو الدولية، مجموعة RP للشركات، BKGH القابضة، جمعية تجّار ثاتاي هندو، مجموعة VKL القابضة ومجموعة النامال. و الرعاة الفضيون للبرنامج هم: جمعية البحرين والهند، بنك الدولة الهندي، شركة تأمين الهند الجديدة وشركة طلاء آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.