اخبار البحرين

دراسة في جامعة البحرين: قادة المدارس يعتقدون بأهمية زيارات المراجعة من “جودة التعليم”

توصلت دراسة أجريت في جامعة البحرين مؤخراً إلى أن قادة المدارس في مملكة البحرين يعتقدون بأهمية زيارات المراجعة التي تقوم بها هيئة جودة التعليم والتدريب، حيث أشاروا إلى أن هذه الزيارات تزود مدارسهم بنقاط القوة والضعف، كما أن توصيات هذه المراجعات تساهم في رفع أداء مؤسساتهم التعليمية.

كما لفت قادة المدارس في عينة الدراسة إلى حاجتهم إلى التدريب المستمر تحضيراً لهذه الزيارات، وإلى الاستفادة من ممارسات المدارس المتميزة، وكذلك نوهوا بضرورة أن تراعي أطر التقييم الحالية ظروف كل مدرسة من ناحية كثافة أعداد الطلبة، وطبيعة المرحلة الدراسية.

وقدَّم الدراسة التي عنونت بـ “آراء قادة المدارس الحكومية حول زيارات مراجعة الأداء التي تقوم بها هيئة جودة التعليم والتدريب: دراسة عن مملكة البحرين” المحاضر من كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين سلمان يوسف زايد، في المنتدى العلمي بعنوان “استعراض السياسات التعليمية” الذي عقد في 19 أكتوبر 2021م، عبر تطبيق زوم.

وأوصت الدراسة التي أعدها فريق من الكلية بإجراء دراسات تشمل مديري المدارس الخاصة ومساعديهم، وكذلك إجراء دراسة لمقارنة آراء معلمي المدارس الحكومية والخاصة حول عمليات المراجعة لهيئة جودة التعليم والتدريب، بالإضافة إلى آراء ممثلين عن المجتمع وأولياء الأمور والطلبة، وإجراء دراسة كذلك لتحديد التأثير المباشر لمراجعات هيئة جودة التعليم والتدريب في تحسين أداء المدارس.

وأقيمت الفعالية بتنظيم من الهيئة المتخصصة في السياسات التربوية في منظمة “المنتدى الدولي لتحسين أداء وفعالية المدارس” (ICSEI )، وأدارت المنتدى خبيرة السياسات التربوية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD ) الدكتورة بيترس بونت.

وناقش المنتدى عدة محاور تمثلت في دراسة أثر السياسات التربوية المتعلقة بالتعامل مع جائحة كورونا في الأنظمة التعليمية في بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأوروبية، وكذلك آراء قادة المدارس في هذه البلدان حول التعليم عن بعد، وأفضل الممارسات المتعلقة بهذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.