اخبار عمان

انطلاق الاختبارات الوطنية لقياس المهارات المعرفية لطلاب المدارس.. 19 مارس

مسقط اخبار عمان

تستعد وزارة التربية والتعليم ممثلة في مركز القياس والتقويم التربوي، للبدء في تطبيق الاختبارات الوطنية على عينة عشوائية من مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة.

وقالت فتحية بنت محمد بن عامر المعولية مديرة دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية بالوزارة، إن العينة المستهدفة يصل عدد الطلبة فيها 513 طالبا وطالبة من الصفوف المرحلية الرابع والسابع والعاشر، وذلك خلال الفترة من 19 وحتى 22 مارس المقبل.

وأشارت إلى أن الاختبارات الوطنية تُعد أداة من الأدوات العلمية المقننة لقياس المعارف والمهارات التي يمتلكها الطلبة بعد إكمالهم مرحلة دراسية معينة في القراءة والكتابة والحساب بالصف الرابع، وفي مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بالصف السابع، وفي الصف العاشر في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات ومواد العلوم “الفيزياء والكيمياء والأحياء”.

وأضحت المعولية أن هذه الاختبارات تهدف إلى توفير معلومات ومؤشرات إحصائية وبيانات دقيقة عن جودة عمليات التعليم والتعلم لصناع القرار والقائمين على العملية التعليمية التعلمية، لوضع الخطط والإستراتيجيات والإجراءات التطويرية المناسبة لرفع مستوى أداء الطلبة.

وعن مكونات الاختبارات الوطنية، قالت مديرة دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية: “تتكون الاختبارات الوطنية من أداتين هما كتيبات الاختبارات والاستبانات، إذ تحتوي كتيبات الاختبار على مجموعة من المفردات الاختبارية التي تقيس المهارات والمعارف الأساسية التي يمتلكها الطلبة عند نهاية مرحلة مُعينة، ويصاحب تطبيق كتيبات الاختبارات الوطنية، استبانات خاصة للفئة المستهدفة من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس، وأولياء الأمور، بهدف جمع البيانات الأساسية عن آراء الفئة المستهدفة وخلفياتها واتجاهاتها وتطلعاتها من العملية التعليمية التعلمية”.

وأكدت المعولية أن الاختبارات الوطنية لا يتم استخدام نتائجها لغرض انتقال الطالب من صف لآخر لأنها لا تعتمد على النجاح والرسوب، آملة أن يتعاون جميع العاملين في الحقل التربوي وأولياء الأمور من أجل إنجاح هذا العمل الوطني للحصول على أدق النتائج والبيانات.                                   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *