اخر الاخبار

السويداء.. احتجاز ضباط احتجاجًا على اعتقال طالب جامعي

احتجزت مجموعة محلية في مدينة السويداء عددًا من الضباط بقوات النظام السوري بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في المدينة، العميد الركن منار محمود، ومرافقته، على طريق دمشق- السويداء تزامنًا مع احتجاز ضابط وعناصر آخرين قرب بلدة المزرعة غربي المحافظة.

وجاءت حادثة احتجاز الضباط على خلفية اعتقال الطالب الجامعي داني عبيد، المحتجز في مدينة اللاذقية منذ ثلاثة أشهر على خلفية مشاركته بالاحتجاجات في السويداء.

الناشط في الحراك السلمي في السويداء بشار طرابية قال ل إن مجموعة محلية من أبناء المحافظة احتجزوا الضباط للضغط في سبيل الإفراج عن المعتقل “تعسفيًا” داني عبيد بتهمة الاحتجاج السلمي في السويداء.

وأضاف أن والد داني عبيد حاول بالوسائل القانونية عبر توكيل محام الإفراج عن ابنه، لكن “محاكم النظام” حكمت بسجنه لخمس سنوات، وفق بشار.

وللوصول إلى حل، احتجزت مجموعة من أبناء السويداء عددًا من الضباط بهدف إجراء عملية تبادل بينهم وبين الشاب المعتقل.

واستبعد طرابية لجوء النظام لحل عسكري أو أمني لتحرير الضباط، مشيرًا إلى أن المنطقة ستشهد تصعيدًا أكبر في حال اتخاذ خطوة من هذا النوع.

ناشط ثانٍ في حراك السويداء، تحفظ على اسمه لأسباب أمنية، قال ل إن المحافظة قد تشهد تصعيدًا أكبر في حال لم يستجب النظام للمطالب بالإفراج عن الشاب.

وبحسب ما نشرته صفحة “السويداء 24“، المتخصصة بتغطية أخبار المحافظة، فإن داني عبيد هو طالب في كلية الاقتصاد بجامعة “تشرين” في اللاذقية، واعتقلته الأجهزة الأمنية منذ 11 من شباط الماضي، ولايزال معتقلًا حتى اليوم، رغم محاولات عائلته بكل السبل القانونية الإفراج عنه.

ونقلت عن مصدر في المجموعات المحلية أن تعنت الأجهزة الأمنية بعدم إطلاق سراح الشاب، وانتشار أحاديث عن تعرضه للتعذيب خلال الاعتقال، أدى إلى ردة الفعل هذه، مشيرًا إلى أن المجموعات الأهلية تطالب بالإفراج الفوري عن داني عبيد.

وتتكرر الأحداث المشابهة في محافظة السويداء منذ سنوات، إذ سبق واعتقل النظام مدنيين من أبناء المحافظة بتهم سياسية، وامتنع عن الإفراج عنهم، ما دفع أبناء المحافظة لاحتجاز عناصر أو ضباط من قواته في السويداء بهدف الإفراج عن المعتقلين.

وتتواصل الاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بإسقاط النظام، في محافظة السويداء، جنوبي سوريا، منذ نحو ثمانية أشهر على مستوى يومي، وآخر أسبوعي، يحتشد خلاله الأهالي في مظاهرة واحدة للتعبير عن مطالبهم.

وتشارك شريحة واسعة من أبناء المحافظة في الاحتجاجات دون انقطاع، منهم طلاب يرتادون جامعات في محافظات أخرى.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *