اخبار مصر

الداخلية تستقبل مسئولين بدول مجموعة العمل الفرعية الإجرائية الأولى لمكافحة المخدرات | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

استقبلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بوزارة الداخلية، الزيارة السنوية التي ينظمها المكتب العربي لشئون المخدرات والجريمة، التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب، لمسئولي أجهزة مكافحة المخدرات بدول مجموعة العمل الفرعية الإجرائية الأولى لمكافحة المخدرات، بمقر الإدارة العامة لمكافحة المخدرات؛ وذلك في إطار تنفيذ الاستيراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وما انطوت عليه بشأن التعاون العربي الإجرائي في هذا الصدد.

وعقدت الجلسة الأولى تحت عنوان (التجربة المصرية في مجال مكافحة المخدرات إقليمياً ودولياً)، وتضمنت الإشارة لانضمام مصر للاتفاقيات الدولية الثلاث، والاتفاقية العربية لمكافحة المخدرات، فضلاً عن كافة المبادرات المطروحة من قبل منظمة الأمم المتحدة في شأن المخدرات والمؤثرات العقلية، والالتزام الكامل ببنود تلك الاتفاقيات.

كما تم استعراض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات بجمهورية مصر العربية، والتي تناولت جهود الوزارة فيما يتعلق بإحباط محاولات الجلب والتهريب، ومتابعة التشكيلات العصابية، ومكافحة الزراعات المخدرة، وصور الاتجار غير المشروع، ومكافحة جرائم غسل الأموال الناتجة والمتحصلة من جرائم المخدرات، وكذا الجهود والتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية، للحد من مشكلة التعاطي والإدمان، في إطار الخطة الوطنية لخفض الطلب على المخدرات.

كما تم عقد الجلسة الثانية تحت عنوان (الاتجاهات الراهنة لمشكلة المخدرات بنطاق دول مجموعة العمل الإجرائية الأولى)، والتي تضمنت عرضاً للجهود الوطنية للدول المشاركة، من خلال رؤساء وفود تلك الدول.

وتم عقب ذلك اصطحاب الحضور لمتحف الإدارة التابع لمعهد تدريب مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة؛ حيث تم استعراض مقتنيات المتحف التاريخية، وما تم توثيقه من وقائع ضبط مميزة، وأشكال المواد المخدرة وأنواعها وأساليب الإخفاء والتمويه.. وكذا زيارة لقسم المعمل والتحليل الفني التابع لإدارة الرقابة على السلائف والكيماويات للكشف عن المخدرات وتحديدها.

وتم استئناف الجلسة الختامية تحت عنوان (التعاون العملياتي فى مجابهة المخدرات)، والتي تضمنت رؤى الدول المشاركة في تعزير التعاون المشترك فيما يخص قضايا المخدرات عبر الدول، والاتجار غير المشروع بها وكافة المستجدات ذات الصلة.

وانتهت أعمال الجلسات بالخروج بعدد من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية تعزيز قنوات الاتصال بين دول المجموعة في مجال تبادل المعلومات وتقييمها وتحليلها، وتنسيق الجهود بين أجهزة المكافحة؛ للحد من عمليات تهريب المواد المخدرة .. وتم في نهاية الزيارة توزيع الهدايا التذكارية على رؤساء الوفود.

ولاقت الزيارة مردوداً إيجابياً لدى الوفود المشاركة، الأمر الذي يعكس بدوره، الدور الريادي لمصر في تعزيز التعاون العربي القائم في مجال مكافحة المخدرات بين وزارة الداخلية المصرية ونظيراتها بالدول العربية. حسب ما نشر أ ش أ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *