اخبار البحرين

لكزس تعيد ابتكار مفهوم مركبات الـ “كروس-أوفر” الفاخرة مع إطلاق RX الجديدة كلياً

أعلنت شركة إبراهيم خليل كانو، الوكيل الحصري لسيارات لكزس في مملكة البحرين عن خطوةٍ جديدةٍ من شأنها إضافة مستويات متقدمة من الأناقة والفخامة إلى فئة مركبات الـ “كروسأوفر” الفاخرة في البحرين وذلك من خلال إطلاقها مركبة لكزس RX الجديدة كلياً في البحرين.

ومنذ إطلاقها لأول مرة في عام 1998، تمكَّنَت مركبة لكزس RX من رسم ملامح فئة مركبات الـ “كروسأوفر” الفاخرة كونها أول مركبة تبتكر هذه الفئة من المركبات، وهي التي باتت تُرسي معاييرها منذ ذلك الحين. أُعيد ابتكار مركبات الجيل الخامس من طراز RX بالكامل لتُقدِّم لمسةً عصريةً وراحةً أكبر وأداءً أفضل من أي وقت مضى، ولتُسهم أيضاً في تحقيق مجتمع محايد للكربون من خلال تزويدها بثلاثة خيارات لأنظمة الدفع؛ يعتمد اثنان منها على الكهرباء. كما تهدف علامة لكزس الفاخرة إلى بيع 100% من مركباتها الكهربائية التي تعتمد على البطاريات BEV على مستوى العالم بحلول عام 2035.

من جانبه، قال تاكاكي أونو، كبير المهندسين المسؤولين عن تطوير مركبة لكزس RX الجديدة كلياً: “منذ أن ابتكرت شركة لكزس فئة مركبات الـ “كروسأوفر” الفاخرة المتمثلة في الجيل الأول من مركبة لكزس RX، حظيت هذه الفئة بتقدير كبير من قبل العديد من العملاء حول العالم وأسرت قلوبهم. وعند تطوير الجيل الخامس من مركبة لكزس RX، قررنا تبني التغيير لتوفير متعة القيادة لعدد أكبر من العملاء، مما يعزز شهرته كطراز أساسي عالمي في مجموعة مركبات لكزس. لقد عملنا بشكل حثيث على تطوير العناصر الأساسية للمركبة من أجل تقديم تجربة قيادة جديدة وتصميم آسر ومتجذر في وظائف المركبة، إذ طُورَّت بالشكل الأمثل من خلال الجهود المشتركة للتطوير والإنتاج. ونأمل أن تحظى مركبة لكزس RX الجديدة كلياً باستحسان عملائنا في الشرق الأوسط وأن يستمتعوا في استخدامها في رحلاتهم”.

واستكمالاً لإطلالتها المميزة ولتحقيق أسلوب قيادة أكثر تشويقاً، تتوفر مركبة لكزس RX الجديدة كلياً بثلاثة خيارات من أنظمة الدفع، الأول محرك مُطوَّر حديثاً رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر ومزود بشاحنٍ توربيني ويُولِّد قوة 275 حصاناً وعزم دوران يبلغ 430 نيوتنمتر ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي ذي 8 سرعات بخاصية التبديل المباشر. أما الخيار الثاني، فهو نظام “هايبرِد” كهربائي يجمع بين مصدرين للطاقة؛ الأول محرك سعة 2.5 لتر يعمل على البنزين، والثاني يضم موتوراً كهربائياً، مع قوة إجمالية للنظام تبلغ 247 حصاناً. ويقترن نظام الـ “هايبرِد” الكهربائي أيضاً بناقل الحركة المتغير المستمر بخاصية التحكم الكهربائي eCVT الذي يحقق كفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 20.7 كلم/لتر. أما الخيار الثالث، فهو أيضاً نظام “هايبرِد” كهربائي جديد يجمع بين مصدرين للطاقة؛ الأول محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر مزود بشاحنٍ توربيني ويعمل على البنزين، والثاني يضم موتوراً كهربائياً، مع قوة إجمالية للنظام تبلغ 366 حصاناً، ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي ذي 6 سرعات، ويحقق كفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 15.5 كلم/لتر، مع توفير مستويات معززة من متعة القيادة.

وعززت علامة لكزس الفاخرة الفصل الجديد من لغة التصميم الخاصة بها، فطُوِّر مظهرها من الأمام بشكل أكثر رشاقة من خلال إطالة غطاء المحرك، وزيادة قاعدة العجلات بمقدار 60 ملم، وخفض ارتفاع خط السقف بمقدار 10 ملم، مما يمنحها مظهراً رياضياً يجعلها تشبه مركبات الكوبيه. ويندمج الجزء الامامي من الهيكل والشبك المغزلي مع بعضهما البعض لخلق تناغم سلس يعبِّر عن الأصالة والهوية الجديدة. وتتميز المصابيح الأمامية الأفقية الثلاثية بتقنية LED بأنها أكثر أناقةً ووضوحاً، بينما تؤكد المصابيح الخلفية الخاصة بعلامة لكزس والمتموضعة في خط واحد على الشكل المميز للمركبة. ويمنح عرض المصابيح الخلفية مظهراً أكثر جرأةً وحضوراً على الطريق، كما يضيف إدخال شارة لكزس الجديدة إلى الباب الخلفي تميزاً لافتاً إلى المظهر الأنيق والعصري الذي تتمتع به المركبة.

وصُمِّمت قمرة قيادة مركبة لكزس RX الجديدة كلياً بالاستناد الى مفهوم “تازونا” TAZUNA. “تازونا” هي كلمة يابانية تصف استخدام الفارس للعِنان للتحكم بحصانه، وتُركِّز على توفير تحكمٍ مباشرٍ وحدسيٍّ في المركبة من خلال اتباع مبدأ “الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين وإبقاء العينين على الطريق”.

وتوفر المقصورة الداخلية الفسيحة لمركبة لكزس RX مساحة واسعة للأمتعة، إذ صُمِّمت المقاعد الفاخرة بشكلٍ يمنح مزيداً من الراحة مع مسافة كافية للأرجل، كما يمكن تعديل مقعد السائق كهربائياً بثمانية أوضاع. وبفضل التصميم الذكي لصندوق الأمتعة، أصبحت مقصورة الأمتعة الآن أطول بمقدار 50 ملم ويمكنها استيعاب الأغراض الأكبر حجماً، في حين يتيح تصميم المقاعد الخلفية التي ينفصل فيها مسند الظهر إلى ثلاثة أقسام بنسبة 40:20:40، نقل الأغراض الطويلة بسهولة مثل ألواح التزلج على الماء.

وكما هو الحال في جميع طرازات لكزس، تبقى السلامة في مقدمة أولويات مركبة لكزس RX الجديدة كلياً. فيُمكِن للسائقين الشعور بالطمأنينة وراحة البال من خلال “نظام لكزس للسلامة بلاس+”، فهو يشمل باقة من تقنيات السلامة المتقدمة وأنظمة المساعدة للسائق، بما في ذلك نظام الأمان قبل التصادم PCS المزود بنطاق رصد واكتشاف أوسع لكل من المركبات والمشاة والدرّاجات الهوائية والنارية، كما يتضمن قدراتٍ وميزاتٍ جديدةٍ، مثل نظام مساعد التوجيه الطارئ ESA، ونظام منع التسارع عند السرعة المنخفضة، ونظام المساعدة في تجنب الاصطدام عند التقاطعات.

كما يشتمل “نظام لكزس للسلامة بلاس+” على نظام تثبيت السرعة الراداري DRCC على جميع السرعات، مع ميزتين جديدتين؛ الأولى هي نظام التحكم بإشارات الانعطاف TSC الذي يجعل التجاوز على الطرقات السريعة أكثر أماناً وسلاسةً من خلال زيادة مبدئية في التسارع حال قيام السائق بتشغيل إشارة الانعطاف. أما الميزة الثانية، فهي نظام خفض السرعة على المنعطفات RSR الذي يَحِدُّ من سرعة المركبة عند دخولها المنعطف ويوفر تسارعاً إضافياً عند الخروج منه. كما يستفيد السائقون من كلٍّ من نظام تتبع المسار LTA، ونظام الحفاظ على المسار LDA، ونظام الإضاءة العالي المتكيف AHS.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر المركبة بنظام المساعدة على الخروج الآمن SEA الجديد، والذي يساعد في الحد من وقوع الحوادث ويعمل بالتزامن مع نظام مراقبة النقطة العمياء BSM، كما يعتمد على نظام قفل الأبواب الإلكتروني elatch الذي يعمل من خلال الكشف عن حركة المرور أو راكبي الدراجات الذين يقتربون من خلف المركبة، إذ يقوم تلقائياً بإلغاء إمكانية فتح الباب بشكل مؤقت إذا حاول أحد الركاب فتحه، وذلك تلافياً للاصطدام (لا قدر الله).

وعلاوةً على ذلك، تأتي مركبة لكزس RX الجديدة كلياً مزودةً بمجموعةٍ من مزايا السلامة الشاملة التي تُؤمِّن أقصى درجات الحماية للركاب، على غرار سبع وسائد هوائية تعمل بكل من نظام تقييد الحركة التكميلي SRS، ونظام التحكم بثبات المركبة VSC، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام منع انغلاق المكابح ABS، ونظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً EBD، ونظام مساعد الكبح BA، ونظام مراقبة صف المركبة PAM، ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية RCTA، ونظام مساعد الانعطاف النشط ACA، ونظام التحكم في بدء القيادة DSC، ونظام شاشة الرؤية البانورامية PVM، ونظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات HAC، وغيرها من الأنظمة الأخرى.

وبالإضافة إلى جاذبية وأناقة مظهرها، تأتي مركبة لكزس RX الجديدة كلياً بمجموعةٍ من خيارات الألوان الخارجية المميزة التي تتيح للعملاء فرصة التعبير عن تفردهم وطابعهم الشخصي. فبإمكانهم الاختيار من بين تسعة ألوان خارجية ملفتة، بما في ذلك لون جديد هو “سونيك نحاسي” Sonic Copper. أما المقصورة الداخلية، فتأتي بأربعة خيارات من الألوان الأنيقة، تشمل البني الداكن المُطوَّر حديثاً، والعسلي الجديد، والأسود، والبيج الفاتح “Fromage”. كما تتوفر المركبة بأربعة تصاميم للعجلات، بما في ذلك عجلات ألمنيوم قياس 19 بوصة ذات اللون الرمادي الداكن والمعدن اللامع، بالإضافة الى ثلاث خيارات مختلفة قياس 21 بوصة.

ولأولئك الذين يسعون إلى الحصول على تجربة قيادة بأقصى درجات الاستجابة المشوقة، تفخر علامة لكزس الفاخرة بتقديم الطراز الرياضي RX 500h F SPORT Performance، والذي يُعَد أول مركبة “هايبرِد” كهربائية مزودة بشاحن توربيني من لكزس على الإطلاق. ويأتي النظام الـ “هايبرِد” الكهربائي الجديد في مركبة لكزس RX 500h F SPORT Performance مزوداً بوحدة أمامية تتكون من محرك سعة 2.4 لتر مزودٍ بشاحنٍ توربيني يولد عزم دوران مرتفعاً، وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وموتور كهربائي، ووحدة خلفية eAxle تتألف من موتور كهربائي يولد عزم دوران إضافي لتحسين الأداء والتسارع لا سيما عند الانطلاق من الثبات والسرعات المنخفضة. وفي الوقت نفسه، ينتج المحرك المزود بشاحن توربيني عزم دوران مرتفعاً على جميع نطاقات دورات المحرك ليوفر تسارعاً قوياً، حتى عند السرعات العالية. وتتميز مركبة لكزس RX 500h F SPORT Performance أيضاً بنظام الدفع الرباعي DIRECT4 الجديد الذي يزيد من تماسك العجلات الأمامية والخلفية بشكل فعال لتقديم تجربة قيادة عنوانها النشاط والقوة.

ويتميز الطراز الرياضي RX 500h F SPORT Performanceبمزايا حصرية طالت التصميم الخارجي والداخلي، بما في ذلك الشبك المغزلي الأمامي المميز، وتصميم جديد للمصدّ الأمامي، وعوارض معدنية سوداء على جانبَيْ السقف، وثلاث خيارات للعجلات المُصنَّعة من السبائك المعدنية مقاس 21 بوصة. وتأتي المقصورة بزخارف من الألمنيوم الداكن، وعداد متحرك فريد من نوعه، ومقاعد رياضية مدعمة، وعجلة قيادة مع ذراعين لنقل السرعات. ويمكن الاختيار من بين مجموعة من ستة ألوان خارجية تؤكد على الطابع الرياضي للمركبة، بما في ذلك لونان حصريان هما الأزرق الحراري بالطبقات المتباينة Heat Blue Contrast Layering والأبيض الثلجي الزجاجي “نوفا” White Nova Glass Flake. ويتوفر التصميم الداخلي بخيارين من الألوان، هما: الوردي الداكن، والأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.