اخبار البحرين

مؤسسة المبرة الخليفية تُعلن بدء برنامج إثراء الشباب في نسخته الرابعة

أعلنت مؤسسة المبرة الخليفية عن طرح برنامج إثراء الشباب في نسخته الرابعة والتي ستتضمن موسمين، يمتد الأول على مدى أسبوعين في فترة عطلة الربيع وذلك اعتبارًا من تاريخ 15 يناير الحالي والذي سيشهد مشاركة حوالي 60 شخص، على أن يبدأ الموسم الثاني خلال العطلة الصيفية في شهر يوليو 2022.

ويتضمن الموسم الأول برنامج يومي متنوع يشمل تقديم الورش بنظام الدمج، أيّ حضوريًا وافتراضيًا عبر برنامج “زووم” وذلك اتباعًا لتعليمات وزارة الصحة والفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا.

ويندرج الإطار العام للبرنامج في الموسم الأول تحت عنوان: “اكتشف.. حقق.. طبق” والذي يهدف إلى تعزيز مهارات المشاركين الشخصية والحياتية، وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن، والمساهمة في تحديد أهدافهم عن طريق الانخراط ضمن أنشطة ذهنية وبدنية تسعى لغرس القيم التعليمية للبرنامج وذلك بالتعاون مع 20 مدرب ممن يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال.

وينقسم البرنامج إلى عدة مراحل: الأولى “أكتشف ذاتك” والتي سيتعرف فيها المشارك على جوانب القوة والمهارات الشخصية التي يتمتع بها. والثانية “خذ خطوة” والتي تساهم بتعزيز مهارات المشارك وقيمه بالأنشطة البدنية والذهنية المناسبة. أما المرحلة الثالثة فهي بعنوان: “فاجئني” وهي تهدف إلى منح المشاركين فرصة استعراض مهارات وقيم منوعة. وفي المرحلة الأخيرة “أنجز” سيتم فتح المجال للمشاركين لعمل مشروع نهائي جامع شامل لكل ما تم تعلمه خلال البرنامج.

وقد تم تصميم هذا البرنامج الرائد عبر اعتماد دراسة احتياجات المشاركين وتحليل نتائج التقييم الذاتي، ليتمكن المشارك من اكتشاف ذاته ويطور فيها مهاراته، وذلك بتوجيه الطاقات الشبابية نحو تحقيق المسيرة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين. ويحرص برنامج إثراء على صقل المواهب وإبرازها مع التركيز على تطوير وتنمية عددًا من المهارات الهامة أبرزها: المهارات التوظيفية والتقنية والاجتماعية والحياتية. علاوة على إدارة عمل المشاريع، والتعرف على الحياة الجامعية والمهن وغيرها.

ويهدف برنامج إثراء إلى تعزيز مهارات الشباب الشخصية والحياتية، وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن، والمساهمة في تكوين أهدافهم وذلك عن طريق الانشطة الذهنية والبدنية التي تغرس القيم التعليمية للبرنامج بالتعاون مع مدربين يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال.

إن برامج المؤسسة تسعى لخلق شباب بحريني مُفعمين بالحيوية ليكونوا سباقين، ملمّين وقادرين على إضافة قيمة وإحداث فرق إيجابي في المجتمع، وذلك بما يتماشى مع رؤية تمكين المتمثلة في تمكين البحرينيين من الازدهار والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني. ويستهدف برنامج إثراء، وهو برنامج تدريبي يمتد لمدة ثلاث سنوات، فئتين من المشاركين وهما، الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 17 عامًا، حيث يتم توفير تجربة تعليمية فريدة من نوعها وذلك من خلال أنشطة ذهنية وبدنية تتناسب مع قيم البرنامج. والفئة الأخرى هم المدربين الذين تحرص المؤسسة على منحهم دورات متقدمة في التدريب وكيفية التعامل مع المشاركين.

ويجدر بالذكر أن مؤسسة المبرة الخليفية هي مؤسسة غير ربحية مسجلة ومرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين، تأسست في عام 2011 بهدف إحداث أثر اجتماعي إيجابي في مجال التعليم، وتمكين الشباب البحريني للوصول بقدراتهم إلى أفضل المستويات، وذلك من خلال عقد العديد من ورش العمل والدورات لتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات، مما سيعود عليهم وعلى الوطن بأفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.