اخر الاخبار

توقعات بارتفاع مقبل لأسعار البطاطا في سوريا

بدأت حكومة النظام السوري اليوم، الأحد 28 من كانون الثاني، توزيع بذور البطاطا المستوردة على المزارعين في اللاذقية، وذلك بعد رفع سعرها أربعة أضعاف مقارنة مع العام الماضي، بحسب ما نقلته صحيفة “تشرين” الحكومية.

وأوضحت الصحيفة، أن غالبية المزارعين أبدوا امتعاضهم من ارتفاع أسعار بذور البطاطا هذا الموسم، بما يقارب أربعة أضعاف عن الموسم الماضي، رغم أن محصول البطاطا لا يعدّ من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية في اللاذقية.

الارتفاع سيؤثر على المواطنين، وخاصة شريحة ذوي الدخل المحدود التي تعتمد على البطاطا كطبخة رئيسية.

وأشار بعض المزارعين إلى أن البطاطا لم تعد “طبخة” خلال السنتين الماضيتين، فكيف مع ارتفاع أسعار بذورها أربعة أضعاف، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها عندما تنضج.

وتشهد أسعار الخضراوات في سوريا ارتفاعًا ملحوظًا، ووصل سعر كيلو البطاطا بين 6000 إلى 8000 ليرة سورية، بينما كان سعر كيلو بذور البطاطا الواحد 4200 ليرة (الدولار يقابل وسطيًا 14500 ألف ليرة).

وبحساب الزيادة على سعر البذور عن الموسم الماضي ومقارنتها مع سعر بيع البطاطا للمواطنين، من المتوقع أن يصل كيلو البطاطا إلى 20 ألف ليرة سورية، بحسب الصحيفة.

وأكد مدير فرع اللاذقية لإكثار البذار، إبراهيم صبيحة لـ”تشرين” أنه توزيع البذور المستوردة بدأ على المزارعين المكتتبين حصرًا، وفق النسبة المقررة من الإدارة العامة في حلب للصنف “سبونتا”، البالغة 23.7 من أصل الكمية المكتتب عليها وتصل هذه النسبة إلى 51.98 من الصنفين “نعيما وسنيرجي”، بسعر 20 ألف ليرة للكيلو الواحد للصنف “سبونتا” و21 ألف ليرة للصنفين “نعيما وسنيرجي”.

وأوضح أن السعر تحدده الإدارة العامة في حلب وفق معطياتها، وأن عدد المكتتبين لدى فرع اللاذقية 80 مزارعًا والكمية المكتتب عليها 94600 كيلوغرام.

صحيفة “البعث” الحكومية، قالت اليوم، إن اتحاد الفلاحين، حذر العام الماضي، من وصول سعر البطاطا في 2024 إلى عشرة آلاف ليرة سورية.

وأضافت أن هذا التحذير بدأ يتحقق، بعد أن شارفت مادة البطاطا على الوصول إلى هذا السعر، رغم أن أسباب ذلك، حتى الآن، تبدو غير مقنعة، خاصة إن بقيت مسألة توفير بذور البطاطا دون حلول، بعد تعسّرها أمام استيراد كميات وافرة منها من الخارج.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار الأمريكي اليوم، الجمعة 21 من تموز، 14825 ليرة سورية، وسعر شرائه 14625 ليرة.

بينما وصل مبيع اليورو الأوروبي إلى 16092 ليرة، وسعر شرائه إلى 15870 ليرة.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *