اخر الاخبار

حجاج البيت الحرام يؤدون ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات

بدأ حجاج بيت الله الحرام، منذ شروق شمس اليوم الثلاثاء، 9 من ذي الحجة، المصادف 27 من أيار، التوجه إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

ويأتي ذلك بعدما قضوا اليوم الماضي في مشعر “منى” لقضاء “يوم التروية”.

ومن المقرر أن يؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر قصرًا، بأذان واحد، وإقامتين، في مسجد “نمرة”، اقتداءً بسنة النبي محمد، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ومع غروب شمس اليوم، ستبدأ جموع الحجاج نفرتها إلى “مزدلفة”، وهناك سيصلون المغرب والعشاء، ويبيتون حتى فجر الأربعاء، العاشر من ذي الحجة.

ويشهد موسم الحج الحالي أكبر خطة تشغيلية، بمشاركة أكثر من مليوني حاج، من 160 دولة، يعمل على تنظيم أمورهم 14 ألفًا من القوى العاملة في الحرمين الشريفين.

ويشارك في الموسم الحالي للحج 22 ألفًا و500 حاج سوري، اكتمل وصولهم إلى الأراضي المقدسة، من مصر وتركيا ولبنان والأردن والكويت والإمارات وقطر وأربيل، وفق بيانات “لجنة الحج العليا السورية“.

وكانت “اللجنة” أجرت أمس الأحد، اجتماعًا عامًا لأعضاء مكاتبها الأربعة (الإداري والديني والصحي والإعلامي)، جرى خلاله مراجعة التحضيرات النهائية للمرحلة القادمة، والتذكير بيوم عرفات والمشاعر.

العودة الأكبر

ويعتبر موسم الحج الحالي، الموسم الأول لعودة الحج لما كان عليه قبل تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وعلى مدار السنوات الثلاثة الماضية التي انتشر خلالها الفيروس، جرى الحج بطريقة استثنائية، حين فرضت الرياض قيودًا على عدد الأشخاص وأعمارهم عند المشاركة في الحج.

وفي الموسم الماضي (2022)، لم يتخط عدد الحجاج 900 ألف حاج من خارج المملكة، بينما اقتصر عدد الحجاج في 2021 على نحو 60 ألف حاجًا من خارج السعودية، وفي 2020، اقتصر العدد على ما لا يتجاوز عشرة آلاف حاج من خارج السعودية، بعد نحو 2.5 مليون حاج شاركوا في موسم 2019.

وتقدم رئاسة الحرمين الشريفين خدمة ترجمة وإرشاد مكاني، وإجابات للسائلين بـ51 لغة عالمية من خلال 49 نقطة بالمسجد الحرام و23 نقطة في المسجد النبوي.

كما تقدم شبكة مواصلات من المقرر أن تغطي احتياجات الحجاج، إلى جانب شبكات اتصال هاتفي، وخيام مطورة لمقاومة الحرارة والحرائق.

ومطلع العام الحالي، وقّعت “لجنة الحج العليا السورية” مع المملكة العربية السعودية ترتيبات شؤون الحج السوري لموسم عام 2023، وحصلت سوريا على كامل حصتها من عدد الحجاج، البالغة 22 ألفًا و500 حاج سوري، بعد تقليص عدد الحجاج منذ انتشار فيروس “كورونا” في 2020.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *