اخر الاخبار

خبير اقتصاي يكشف 3 مناقشات غابت عن مؤتمر حكاية وطن

أشاد هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، ورئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقا، بمؤتمر حكاية وطن والذى انعقد على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة الإدارية الجديد.

وقال في منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: «جاء المؤتمر حافلًا بإنجازات الوزارات المختلفة خلال الفترة الماضية، وهى كلها انجازات تستحق الإشادة».

وأضاف: «ولكن ماكان ينقص المؤتمر لتكتمل الصورة هو أولًا: غياب وزير للاقتصاد يشرح لماذا تم استبعادنا من جميع مؤشرات الاستثمار العالمية، وما هى خطته لاستعادة موقعنا كسوق ناشئة فى هذه المؤشرات، وماهى خطته بشأن سداد ديون مصر الخارجية والداخلية، الطاحنة، خلال السنوات الخمس القادمة، وهذا بغض النظر عن تحقيق فائض أولى فى الموازنة العامة للدولة، والتى ارجو من وزير المالية التوقف عن ترديدها فى كل مناسبة، حيث لا قيمة مادية لها فى ضوء العجز الكلى المتراكم».

وتابع: «ثانيًا: غياب وزير للاستثمار يشرح خطته ومقترحاته بشأن زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إعفاءات ضريبية وجمركية وإتاحة الأراضى بسعر مغرى، والقضاء على البيروقراطية العفنة، وإزاحة جهات الولاية المختلفة على المشروعات، والتى تبلغ أحيانًا 17 جهة، مما جعل مصر فى ذيل قائمة الدول من حيث مؤشر سهولة وتكلفة أداء الأعمال».

وختم: «ثالثًا: رئيس وزراء يشرح خطته وجدوله الزمنى المحدد، لانسحاب كافة أجهزة الدولة من المنافسة مع القطاع الخاص، المطلب الأول للمستثمرين المصريين قبل الأجانب، وكذا صندوق النقد الدولى ومؤسسات الاستثمار الدولية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *