اخبار تركيا

تزامناً مع تطورات في تركيا بهذا الخصوص.. العنصرية تحتل حيزاً هاماً في تصريحات أردوغان خلال عودته من نيويورك

اخبار تركيا

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات هامة حول العنصرية، وذلك تزامناً مع أحداث وخطوات حكومية تشهدها بلاده في هذا الخصوص مؤخراً.

جاء ذلك في حديث للصحفيين الأتراك في نيويورك، في ختام زيارته لها للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتمحورت تصريحات أردوغان في هذا الخصوص، حول نبذ الحكومة التصرفات العنصرية الفردية التي شهدتها بلاده مؤخراً، لافتاً إلى تصاعد هذه الظاهرة على مستوى العالم في الآونة الأخيرة.

وفيما يلي أبرز تصريحات أردوغان حول العنصرية:

🔶 تصريحات مهمة للرئيس أردوغان حول العنصرية أثناء عودته من اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك.
📌تركيا دولة قانون ومرتكبو الهجمات العنيفة والخسيسة ضد ضيوفنا سينالون العقوبات اللازمة أمام القضاء.

📌الشيء الذي أصر عليه دائماً، هو أننا نحتاج إلى استخدام اللغة التي يفهمها السائحون في… pic.twitter.com/2mLBsnL29H

— TR99 (@TR99media) September 21, 2023

هذا وتأتي تصريحات أردوغان عقب أيام من حوادث وصفت بـ “العنصرية” شهدتها تركيا، وآخرها الاعتداء على سائح كويتي بولاية طرابزون من قبل مواطن تركي أعلنت السلطات إلقاء القبض عليه وسجنه بناء على تعليمات من النيابة العامة.

وعلى الصعيد الرسمي، أطلقت وزارة الداخلية حملة أمنية أوقفت خلالها حسابات ومواقع إخبارية كانت تحرض على خطاب الكراهية.

🔸القضاء يتحرك ضد مواقع عنـ.ـصرية ويصدر أمراً بتوقيف 27 شخصاً في إطار مكافحة التضليل الإعلامي. pic.twitter.com/cVSCFcSTIw

— TR99 (@TR99media) September 20, 2023

وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، قال في تغريدة له، إن 27 شخصا مشتبها فيهم اعتقلوا في عمليات متزامنة نُفذت في 14 ولاية شملت مديري الحسابات والمواقع المتهمة ببث “خطابات الكراهية والعنصرية” على منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن هؤلاء المعتقلين حرّضوا الجمهور بشكل علني على الكراهية والعداء.

وأشار الوزير التركي إلى تحققهم من هوية “مغرد كويتي” متهم بالإساءة عبر منشورات للجمهورية التركية، ومؤسسهامصطفى كمال أتاتوركولجواز السفر التركي.

وأوضح أن التحقق من هوية المغرد تم بتنسيق من رئاسة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة للأمن، وبدعم من مديرية الاستخبارات، وأن المغرد يقيم في الكويت ويدّعي أنه كاتب، “ورفعنا دعوى قضائية ضده، وسنتابع القضية”.

كما ذكر موقع “يني شفق” التركي أن مكتب المدعي العام فيأنقرةفتح تحقيقا ضد 27 من المشتبه فيهم والموقوفين بتهم “تحريض الجمهور علنا على الكراهية” و”نشر معلومات مضللة”.

يشار إلى أن وتيرة خطاب وممارسات الكراهية ضد الأجانب تزايدت بشكل ملحوظ في تركيا مع بداية الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث لعبت أطياف من المعارضة كثيرا على وتر التخويف والتحذير من الأجانب، خصوصا اللاجئين وعلى رأسهم السوريون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *