اخبار البحرين

وزير النفط: إيرادات النفط بأسعار العام الماضي تعدت التقدير الكلي بميزانية الدولة

مريم بوجيري

كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن إيرادات النفط بمعدل أسعار العام الماضي تعدت التقدير الكلي لإيرادات النفط في الموازنة، مشيراً إلى أن أسعار البترول المحلية ثابتة وبالتالي فإن سعر البترول الجيد المحدد بـ140 فلساً تعادل 40 إلى 45 دولاراً، والبترول الممتاز المقدر بـ200 فلس فهو يقارب حاجز 50 دولاراً وأسعار البحرين ليست مربوطة بالأسعار العالمية لأنها غير متغيرة.

وأكد في رده على سؤال برلماني للنائب إبراهيم النفيعي، أنه يمكن حساب إيراد حقل أبوسعفة إذا كان معدل سعر النفط في عام 2021 ما يقارب 70 دولاراً ويتم بيعه بسعر العربي المتوسط. أما المعلن فهو خام برنت، وبالتالي فإن السعر يكون أقل نسبياً من 70 دولاراً، وبالتالي فإن إيراد أبوسعفة مقارب لمجمل الإيراد المرصود في ميزانية الدولة.

وأوضح الوزير، أن إيراد النفط ينقسم إلى 3 أجزاء منها تصدير براميل حقل أبوسعفة ال ارتباطاً مباشراً مع أسعار النفط، مشيراً إلى أن إيرادات الغاز لا ترتبط بالسعر العالمي وإنما تخضع للسعر المحلي ويتم التحصيل كل 30 يوماً وبالتالي يجب الانتظار لحين الانتهاء من الحساب الختامي لعرض تفاصيل تلك الإيرادات الناتجة عن إنتاج الغاز.

أما فيما يتعلق بالشركات فهي توزع أرباحها بعد الحسابات الختامية التي تأخذ أشهراً منذ بداية السنة الجديدة لذلك الحرص على الانتظار لحين انتهاء الحكومة من حسابها الختامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.