ترندات

بعض المستوطنون يقومون بأعمال شغب في الضفة الغربية

بعد هجوم على مستوطنة عيلي قرب مدينة رام الله، أمس الثلاثاء، نفذه فلسطينيان أحدهما قتل في الموقع، فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية لاحقاً مقتل المهاجم الثاني في طوباس، قرب نابلس.. قام مستوطنون إسرائيليون غاضبون بأعمال شغب ضد المواطنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن عشرات المستوطنين أضرموا النيران في متاجر ومركبات وحقول ومحطة للوقود وأشجار زيتون.

وبالاضافة إلى ذلك، عاد عشرات المستوطنين إلى موقع إيفياتار الاستيطاني، الذي تم إخلاؤه قبل عامين.

وفي محيط نابلس تعرضت بلدات حوارة، وبورين، وعوريف، ودوما ويتما لهجوم المستوطنين.

وكان شهود عيان قالوا إن عشرات المستوطنين اقتحموا بلدة حوارة إلى الجنوب من نابلس، وسط إطلاق الر صاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأوضح الشهود أن المستوطنين أضرموا النار في مركبة وأشجار زيتون وممتلكات ورشقوا منازل فلسطينية بالحجارة.

وتناقل نشطاء مقاطع فيديو لتلك الاعتداءات، وأخرى لمكبرات صوت المساجد تدعو إلى التصدي للمستوطنين.

وتعرضت حوارة قبل نحو 3 أشهر لاعتداء واسع من قبل المستوطنين.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أنها تعاملت مع عشرات المصابين بحالات اختناق، وكسور خلال اعتداءات المستوطنين في محيط نابلس.

وتعرضت بلدات اللبن الشرقية والساوية، وترمسعيا شمالي رام الله لهجوم عنيف من قبل المستوطنين.

وقال شهود إن مستوطنين أضرموا النار في حقول زراعية، وفي مشطب مركبات،

وقطع مستوطنون طرقات في الضفة، أبرزها طريق نابلس قلقيلية (شمال)، ورام الله نابلس، وطريق الواصل بين رام الله وعدد من البلدات غربي المدينة.

وقُتل فلسطينيان عصر أمس، الثلاثاء، برصاص الجيش الإسرائيلي الذي قال إنهما نفذا عملية إطلاق نار قرب مستوطنة عيلي وسط الضفة أدت إلى مقتل 4 إسرائيليين وجرح آخرين بالقرب من مستوطنة “إيلي” الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ومن جانبها، قالت حركة حماس إنهما ينتميان إلى الذراع المسلح للتنظيم.

ووصفت حماس الهجوم بأنه رد فعل على الأعمال الإسرائيلية التي وقعت في قطاع غزة والضفة الغربية، مشيرة إلى العملية العسكرية التي وقعت في جنين أمس الأول الإثنين، والتي قتل فيها 6 فلسطينيين.

وشهدت الضفة الغربية خلال اليومين الأخيرين توتراً شديداً، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة، فجر الاثنين، ما أدى إلى مقتل 7 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 65 آخرين، مقابل إصابة 7 جنود إسرائيليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *