اخبار البحرين

يختص بالمجالات التربوية والنفسية.. د. نعمان الموسوي يصدر كتاباً عن «القياس والتقويم والإحصاء»

صدر لأستاذ القياس والتقويم في كلية الآداب بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور نعمان صالح الموسوي كتاب «القياس والتقويم والإحصاء التربوي والنفسي».

ويأتي الإصدار ضمن سلسلة الدراسات العلمية المُتخصصة، التي تصدر عن الجمعية الكويتية لتقدُّم الطفولة العربية.

وأوضح أ.د. الموسوي أن الكتاب خلاصة التجربة الأكاديمية والمهنية له في مجال الاشتغال بقضايا القياس والتقويم التربوي والنفسي، ونشر الأبحاث الأكاديمية المختصَّة بهذا المجال في مجلات علمية محكمة، وتدريس مقرَّرات القياس والتقويم والإحصاء التربوي ومقررات علم النفس بجامعة البحرين للطلبة والمعلمين من مختلف التخصُّصات العلمية والأدبية، ومن مختلف المستويات الجامعية بدءاً بالبكالوريوس، مروراً بالدبلوم العالي، وصولاً إلى الماجستير، لمدة تزيد عن ثلاثين عاماً.

وأشار إلى أن “الهدف من الكتاب هو إطلاع الطلبة والمعلِّمين على أساسيات القياس والتقويم والإحصاء، وأحدث الممارسات في هذا المجال في الحقلين التربوي والنفسي، وكيفية تطبيقها في الميدان العملي المباشر”.

ويقع الكتاب في خمسة فصول متكاملة، حيث تناول المؤلف في الفصل الأول أساسيات التقويم التربوي والقياس النفسي، وذلك بالتركيز على مفهوم القياس التربوي مع تقديم نبذة تاريخية عنه، ومفهوم القياس النفسي ومكوِّناته وخصائصه، والأُسس التي تحدِّد استخداماته في مجال الإرشاد النفسي والأسري، وفي الفصل الثاني، تم التطرُّق إلى أُسس ومعايير بناء الاختبارات النفسية، أما في الفصل الثالث فقد تناول المؤلف وسائل القياس والتقويم النفسي وخصائص وسيلة التقويم الجيِّدة، فيما اختصَّ الفصل الرابع بالتركيز على أساسيات القياس والتقويم في الإرشاد الأسري، وانفرد الفصل الخامس باستعراض الأساليب الإحصائية المُتبعة في تحليل نتائج الاختبارات والمقاييس النفسية، وطرق اختبار الفرضيَّات، والتقنيات المختلفة للاستدلال الإحصائي.

وقد راعى المؤلف في أثناء الكتابة أن يكون النص بسيطاً وواضحاً، وأن تكون المفاهيم التربوية والنفسية الواردة في الكتاب في متناول الأساتذة والطلبة الباحثين، وأن يلامس محتوى الكتاب اهتمامات المُختصين والمُمارسين العمليين وميولهم في مجال القياس والتقويم بالدول العربية.

ومن الجدير بالذكر بان أ.د. الموسوي قد أصدر عدة كتب وأسهم في عددٍ آخر منها، في مجالات القياس والتقويم، والتربية، وعلم النفس، كما أجرى العديد من الدراسات العلمية التي نشرت في مجلات علمية محكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.