اخبار البحرين

آل عصفور: البحرين تترقب فصل الربيع الثلاثاء المقبل

غدا يتساوى الليل مع النهار..

أفاد الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن مملكة البحرين تترقب بمشيئة الله حلول فصل الربيع فلكيا يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023 في تمام الساعة 00:24 فجرا.

وبين آل عصفور أن فصل الربيع يعتبر ثاني أطول فصول السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويستمر لمدة 92 يوما و17 ساعة 33 دقيقة ويتزامن مع حلول فصل الخريف في النصف الجنوبي منها.

وأوضح آل عصفور أن في يوم الاعتدالين الربيعي والخريفي يمكن تحديد الاتجاهات بشكل دقيق بالاعتماد على موقع شروق الشمس وغروبها حيث تشرق من نقطة الشرق الحقيقية وتغرب من نقطة الغرب الحقيقية وتكون أشعتها عمودية تماماً على خط الاستواء، كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل نسبي، وبعد ذلك يبدأ النهار تدريجيا بالازدياد على حساب الليل في النصف الشمالي بينما يبدأ الليل بالزيادة على حساب النهار في النصف الجنوبي للكرة الأرضية ويستمر ذلك حتى 21 يونيو 2023.

وأضاف آل عصفور أن في مملكة البحرين تتساوى ساعات الليل والنهار بواقع 12 ساعة لكل منهما يوم غد الخميس الموافق 16 مارس 2023 حيث تشرق الشمس في الساعة 05:46 صباحا وتغرب في 05:46 مساءا وسيكون منتصف النهار 11:46 صباحا.

وأرجع آل عصفور السبب في حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يجعل اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *