اخر الاخبار

«الجيل» يشيد بطرح الحكومة للدواجن ويؤكد: أعادت التوازن للأسواق

الاحد 26 فبراير 2023 | 12:17 مساءً

كتب : محمد البدوي

أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسى للتيار الإصلاحي الحر أهمية ما قامت به الدولة المصرية مؤخراً بطرحها كميات كبيرة من الدواجن أعادت بها التوزان إلى سوقها، وهو ما طالبها به حزب الجيل كثيراً عبر بياناته بأن تقوم بمراقبة الأسواق ومواجهة الاحتكار وجشع التجار، وهو ما قامت الدولة به عمليا باستيراد الدواجن والأرز.

ولفت «الشهابي» إلى أن ذلك زاد من الكميات المعروضة بأسعار أقل من أسعار هؤلاء المحتكرين والتجار الجشعين، والذين كانوا لا يتصورون أقدامها على هذه الخطوة الشجاعة فى ظل أزمة الدولار والعملات الأجنبية، والتى ظهرت نتائجها فوراً فأنخفضت الأسعار وخاب آمال المحتكرين والتجار، المستغلين ومخزنين السلع وأختفت شماعة الأعلاف.

وأكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أهمية استمرار الدولة في المراقبة ومواجهة مافيا الاحتكار والتجار الجشعين، وذلك بتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية بأسعار مناسبة ومعقولة وخاصة ونحن على أعتاب شهر رمضان الكريم.

 واقترح «الشهابي» لعبور تلك الفترة الصعبة على الدولة والشعب الآتى:

أولا إلزام المنتجين لجميع السلع المغلفة والمعبأة محلياً بخلاف أنواعها من بيان سعر المستهلك على المنتج، بجانب بيان تاريخ وإنتهاء الصلاحية وبيان المكونات وطريق الاستخدام.

يتم تحديد سعر المنتج للمستهلك بما لا يتجاوز 20 % من التكلفة النهائية للمنتج، أما المنتجات المتوفرة الآن بالأسواق ولا يوجد عليها سعر للمستهلك فيلزم التاجر بوضع عليها السعر بماكينة التسعير بما لا يتجاوز 20% من شرائها المثبتة بفواتير الشراء.

ثانياً إعلان السعر على الحبوب والبقوليات والجبن وكل المنتجات السائبة بما لا يتجاوز 20%من أصل فواتير الشراء.

ثالثا بالنسبة المنتجات المستوردة فيلتزم المستورد بإعلان سعر البيع للمستهلك بما لا يتجاوز 20% من أصل فاتورة الاستيراد.

رابعا بالنسبة للمنتجات الطازجة من الخضروات والفاكهة واللحوم والأسماك والدواجن والبيض.. إلخ، فتحدد الحكومة أسعارها الإسترشادية وتلزم التجار بها علما بأن الحكومة ،سبق لها أن أقرتها.

خامساً يصدر وزير التموين قرار ببيع الخبز بالوزن مع تحديد سعر الكيلو جرام من الخبز وفق القاعدة الآتية 1000 جم/ وزن الرغيف يساوى عدد الأرغفة مضاف اليه جنيه واحد ثمن التعبئة.

سادساً لقلة عدد مفتشي التموين وأعضاء الأجهزة الرقابية، تقوم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمراقبة تنفيذ تلك الأسعار كلا فى نطاق محل إقامته نجع/ قرية/  حى/ مدينة/ محافظة.

وشدد «الشهابي» على قدرتنا على اجتياز الصعاب والتحديات بقيام كل منا بواجبه موجهاً التحية والتقدير للشعب الذى لم يفقد إيمانه ببلده وأبطل كل محاولات الأشرار.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *