اخبار البحرين

أكاديمي من جامعة البحرين يطَّلع على برامج ريادة الأعمال بجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية

شارك رئيس قسم الإدارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين، الدكتور مسفر مبارك المهندي، في برنامج “ضوابط الجودة والاعتمادية للبرامج الأكاديمية في إدارة الأعمال وريادة الأعمال” بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 822 فبراير 2023م.

واختير د. المهندي، ضمن الزيارات الميدانية للبرنامج، لزيارة جامعة شرق كارولينا، للتعرف على برامج كلية ريادة الأعمال، وليلقي نظرة عن كثب على برنامجهم النموذجي (RISE29)، الذي يقوم عليه الطلبة والأساتذة، بهدف المساهمة في تطوير المؤسسات التجارية والمشاريع المحلية في المناطق الريفية، مثل تقديم الاستشارات، ودراسة الجدوى، وغيرها من الخدمات التي تسهم في التنمية الاقتصادية.

كما ركز البرنامج على تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية الأمريكية وبين تلك الموجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل، وضوابط الجودة في تعليم إدارة الأعمال وريادة الأعمال، من خلال التأثير المجتمعي للكليات، بالإضافة إلى العمل على تحقيق شبكة تعاون فعالة بين المشاركين كممثلين لمؤسساتهم الأكاديمية.

وأضاف د. المهندي أن البرنامج تضمن مجموعة من الحلقات النقاشية التي احتضنتها كلية الابتكار وريادة الأعمال بجامعة روان Rowan University ، بمشاركة نخبة من الأساتذة والأكاديميين من مختلف الجامعات، وغيرها من المؤسسات والمنظمات الأكاديمية والصناعية، التي تعمل على خلق التأثير الإيجابي في المجتمع، من خلال مناهج ريادة الأعمال، لا سيما تعليم مبادئ ريادة الأعمال، وربطها بالمشاريع الطلابية التي تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، للمشاركة في زيادة نموها.

والتقى د. المهندي برفقة 10 أساتذة مشاركين آخرين من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برئيس مجلس إدارة المجلس الدولي للمؤسسات التجارية الصغيرة في واشنطن دي سي، للتعرف على دور المجلس في دعم المبادرات الدولية الخاصة بالمؤسسات متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة حول العالم، وكذلك للتعرف على أفضل الممارسات الدولية، لمشاركتها بين الدول الأعضاء.

والتقى جميع المشاركين في نهاية البرنامج بالقائمين على المكتب التربوي والثقافي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، وذلك للتأكيد على مخرجات البرنامج، والعمل على التعاون بين مؤسسات التعليم العالي.

وتلقى د. المهندي، دعوة للمشاركة من الجهة المنظمة World Learning، برعاية من وزارة الخارجية الأمريكية، وذلك لمساهمته الفاعلة ضمن “ملتقى مختبر الأفكار للبرامج الأكاديمية في إدارة الأعمال وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية” الذي أقيم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 19 إلى 21 يوليو 2022م، وبتنظيم ودعم من الجهات نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *