اخبار البحرين

أول تعليق من “ناسا” بعد سقوط الصاروخ الصيني التائه.. ماذا قالت؟

وكالات

سقطت بقايا أكبر صاروخ صيني في المحيط الهندي، الأحد، ودُمرت معظم أجزائه لدى دخولها الغلاف الجوي، وبذلك تنتهي تكهنات استمرت أياما حول موقع سقوط الحطام.

ورأى السيناتور بيل نيلسون، مدير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن الصين فشلت في الالتزام بالمعايير الخاصة بالتعامل مع حطام الأجسام المرسلة إلى الفضاء”.

وقال نيلسون، في بيان: “على الدول التي ترسل مهاما إلى الفضاء تقليل خطر دخول الأجسام التي أرسلت إلى الفضاء مجددا إلى الأرض، على السكان والممتلكات الموجودة على سطح الكوكب، وأن تضاعف الشفافية المتعلقة بهذه العمليات”.

وأضاف السيناتور الأمريكي الذي أدى اليمين قبل أيام مديرا لناسا قائلا في البيان: “من المهم جدا أن تتصرف الصين وجميع الدول النشطة في الفضاء والكيانات التجارية، بمسؤولية وشفافية في الفضاء لضمان استقرار وأمن واستمرارية طويلة الأمد لأنشطة الفضاء”.

ويعتبر ذلك أول تعليق من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بعد سقوط حطام الصاروخ الصيني التائه.

ونأت الصين بنفسها لفترة طويلة عن التعليق على الموضوع منذ بدأت وسائل الإعلام الغربية تنشر تقاريرها حول فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي”، البالغ وزنه 21 طناً.

وكان أول تعليق رسمي صيني على الموضوع في 7 مايو/أيار الجاري، على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين، الذي قال في تصريحات صحفية، إن احتمال تسبب الصاروخ بأضرار على الأرض ضئيل جدا.

وأوضح وانغ أن معظم حطام الصاروخ “لونج مارش 5 بي”، الذي أَرسل جزءا من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيحترق عند دخول الغلاف الجوي للأرض، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر.

من جانبه، شن المذيع الصيني لي قانغ هجوما لاذعا على وسائل الإعلام الغربي، متهما إياها بالتضخيم والمبالغة في تغطية حطام الصاروخ الصيني.

وقال المذيع الصيني في مقطع فيديو بثه عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي إنه لا فائدة من تضخيم قضية “الصاروخ الصيني التائه”.

وأكد أن الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي”، الذي أطلق في 29 إبريل/نيسان الماضي، لا يشكل أي خطر على المناطق المأهولة بالسكان.

ووصف وسائل الإعلام الغربية التي تروج لهذا الخبر بأنها “سخيفة” وتنقصها الثقافة في المعارف العامة، واعتبر هذه الحملة تضخيما إعلاميا وسياسيا.

وكانت بقايا الصاروخ لونج مارش 5بي قد أثارت قلق الناس منذ إطلاقه من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل/ نيسان الماضي، غير أن مكتب هندسة الفضاء قال إن معظم مكونات الصاروخ “لونج مارش 5 بي” احترقت في الغلاف الجوي.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بأن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينتش)، الأحد، وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *