اخبار عمان

برنامج تدريبي للتعريف بمشروع “المدارس الخضراء” في البريمي

 

البريمي ناصر العبري

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي برنامجا تدريبيا يستهدف المدارس الأربعة المشاركة بمشروع “المدارس الخضراء”، والذي تبنته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص في جميع محافظات السلطنة، وذلك بهدف إكساب المعلمين والطلبة والمجتمع المحلي المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بالبيئة والاقتصاد الدائري والاستدامة.

وينفذ هذا المشروع بدعم من شركة نماء، ويتم تنفيذه على المدارس من خلال تطبيق منهج “استدامة” لمجموعة مختارة من طلبة الصفوف (710) وتكوين ما يعرف بالصف الأخضر بالمدرسة لنقل الأثر لبقية الطلبة.

واشتمل البرنامج التدريبي على ورقتي عمل، تناولت الأولى مفهوم المدارس الخضراء، والثانية سلطت الضوء على منهج “استدامة” والذي يركز على 6 محاور رئيسية وهي: النفايات وإدارتها والتغير المناخي والطاقة المتجددة والتشجير وإدارة وترشيد المياه والحياد الصفري الكربوني، مما يساعد الطلبة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المسائل المتعلقة بالبيئة.

وشهد البرنامج أيضا استعراض تجارب بعض المدارس بالسلطنة التي سبق وأن طبقت المشروع وتجارب خارجية لبعض الدول.

وسيتم تطبيق المشروع على مسارين، حيث سيتم تدريس منهج “استدامة” للصف الأخضر بالمدرسة في حصة النشاط كل ثلاثاء، وفي ذات الوقت تقوم كل مدرسة باختيار مشروع بيئي ضمن المحاور الستة وتقديم تصور وفكرة للمشروع، لتقوم بعدها الشركة الداعمة بتمويل المشروع المقترح من كل مدرسة.

وقال أحمد بن محمد البادي مدير مساعد دائرة التوجيه المهني للأنشطة وعضو الفريق المركزي لمبادرة المدارس الخضراء، إن تطبيق مشروع المدارس الخضراء يعكس التوجهات المستقبلية للسلطنة في الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد المتاحة بما يعود بالنفع على البشرية على المدى الطويل، مضيفاً: “ما نلاحظه من مشكلات التغيرات المناخية والنفايات والاحتباس الحراري دافع لتطبيق مثل هذه المبادرات للحد من مثل هذه المشكلات، وكلنا ثقة بأن طلبتنا قادرون على إحداث تغيير في البيئة المحيطة بهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *