اخبار عمان

“الإحصاء والمعلومات” يفوز بجائزة سالم العلي الصباح لفئة التنمية المستدامة

 

الكويت العمانية

توج المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بجائزة صاحب السّمو سالم العلي الصباح في دورتها الثالثة والعشرين للمعلوماتية لفئة التنمية المستدامة، وذلك عن مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020، الذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وتأتي الجائزة تثمينًا للجهود التي يبذلها المركز في التحول الرقمي في الأعمال الإحصائية ورقمنة البيانات وتوظيفها في تعزيز المعرفة ودعم اتخاذ القرار بما يعزز مستهدفات رؤية عُمان 2040.

وأوضح سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن فوز التعداد الإلكتروني 2020 بهذه الجائزة جاء نتيجة تميزه في مجال التحول الرقمي والتنمية المستدامة، وانعكاسًا لما جسده هذا المشروع لسلطنة عُمان من تطور رقمي. وبيّن سعادته أن التعداد الإلكتروني أوجد منظومة بيانات إحصائية مركزية ضخمة ومستدامة تربط مختلف قواعد بيانات الجهات الحكومية والخاصة، تتميز بمعلوماتها المتجددة وبقواعد بيانات متكاملة تخدم صناع القرار وتسهم في رفد اخبار عمان المستقبلية “عُمان 2040″، كما أنها مكنت من تنفيذ تعدادات في الأعوام 2021 و2022 و2023 وذلك بعدد قليل من الموظفين ودون تكلفة مالية.

وأوضح سعادته أن هناك الكثير من المميزات التي أوجدها التعداد الإلكتروني، منها تعزيز قدرة المركز على التحليلات المستقبلية ورصد التغيرات والتطورات على مختلف المراحل الزمنية مما مكنّه من رفد صناع القرار بالبيانات الخاصة بالسكان والمساكن والمنشآت في سلطنة عُمان وفق الوضع الراهن، إضافة إلى المساهمة في مجال الاستدامة البيئية وذلك من خلال اعتماده على المنصات الرقمية واستغنائه عن الاستمارات والوثائق الورقية، كما أوجد بيئة عمل آمنة نظرًا لعدم الحاجة إلى النزول للعمل الميداني وما يصاحب ذلك من ظروف عمل ومشقة للعاملين.

وقال سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات: إنه منذ نجاح سلطنة عُمان في تنفيذ التعداد الإلكتروني في العام 2020 على الرغم من جائحة كورونا (كوفيد 19) التي اجتاحت العالم، إلّا أن الإشادات المحلية والإقليمية والدولية ما زالت تتوالى من مختلف المنظمات ذات العلاقة بالعمل الإحصائي والمعلوماتي، إلى جانب الدعوات التي يتلقاها المركز من المنظمات والأجهزة الإحصائية للاطلاع على تجربة سلطنة عُمان في التعداد الإلكتروني 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *