اخبار عمان

نتنياهو: “محكمة العدل” لن تمنعنا من مواصلة القتال في غزة

 

اخبار عمان غرفة الأخبار

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة عدوانها على قطاع غزة، “حتى تحقيق النصر الكامل” على حد زعمه.

وقال نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون “لن يوقفنا أحد، لا لاهاي ولا محور الشر، لا أحد”.

وانطلقت، الخميس الماضي، ما يمكن وصفها بـ”مرافعة القرن”؛ حيث استمعت محكمة العدل الدولية، لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم دولة الاحتلال الإسرائيلي بجريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، وتطالب بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وقدم فريق من المحاميين التابع لجنوب أفريقيا مرافعة تاريخية رصدت جرائم الاحتلال الإسرائيلي منذ نكبة 1948 وحتى اليوم، مؤكدًا بالأدلة والبراهين والقرائن ما يُثبت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين.

وقال وزير العدل في جنوب إفريقيا وممثلها أمام محكمة العدل الدولية إن الاحتلال أفلت من العقاب منذ 1948، مضيفًا أن الدمار والعنف لم يبدأ في السابع من أكتوبر 2023؛ بل منذ عقود؛ حيث تعرض الفلسطينيون للاضطهاد، وأن إسرائيل تفرض منذ سنوات حصارًا على قطاع غزة.

وقال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إن أعمال القتل الإسرائيلية “كبيرة جدًا” وإن جثث الفلسطينيين تُدفن في مقابر جماعية. وأضاف أن مئات من العائلات في غزة مُسحت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة، مشيرًا إلى أن الجنود الإسرائيليين يلتقطون صورًا لأنفسهم وهم يحتفلون بتدمير المدن والقرى. وأوضح الفريق في مرافعته أن أكثر من 80% من سكان غزة يعانون من الجوع، وأن إسرائيل فرضت عن عمد ظروفًا في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين، وتتعمد خلق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة، علاوة على أن ما يدخل قطاع غزة من مساعدات لا يكفي حاجة سكانه، كما إن الأمراض والجوع تفتك بقطاع غزة. وتابع الفريق القانوني في مرافعته بالقول إن المصابين في قطاع غزة محرومون من الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ حياتهم، وإن إسرائيل ترتكب عنفًا جنسيًا بحق النساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *