اخر الاخبار

مجلس الوزراء يوافق على 11 قرارا خلال اجتماعه.. تعرف عليهم

كتب : نوران الرجال

اجتمع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ووافق المجلس على عدد من القرارات، أهمها ما يلي: 

1 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية الموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي بشأن تمويل ودعم مشروع محطة هوانجشان لمعالجة مياه الصرف الصحي “المرحلة الثالثة”.

يهدف المشروع إلى تعزيز التنمية المستدامة في قطاع المياه والصرف الصحي، وفي الوقت نفسه معالجة التزايد السكاني في منطقة مستجمع معالجة مياه الصرف الصحي من خلال إضافة مليون متر مكعب يومياً من طاقة المعالجة التي تغطي منطقة مستجمع المياه حتى عام 2040، وبالتالي تحسين نوعية حياة سكان المستجمع (خدمات الصرف الصحي و والصحة) في منطقة مستجمعات المياه.

يهدف المشروع أيضًا إلى تحسين نوعية حياة وصحة المجتمعات المحيطة وأكثر من 700 ألف شخص في منطقة مستجمعات المياه في المصب من خلال زيادة تغطية مستجمعات المياه العادمة وتوفير مياه صرف صحي عالية الجودة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري لإمداد المحطة الجديدة بالطاقة، وبالتالي 1. المساهمة الفعالة في مكافحة تغير المناخ.

2 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص عدد من الأراضي من الأراضي المملوكة للدولة من القطاع الخاص بمحافظات بني سويف والجيزة والقاهرة والبحيرة والمنوفية والوادي الجديد لاستخدامها في إقامة عدة مشروعات تنموية لمستقبل مصر للتنمية المستدامة.

3 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص عدد من قطع الأراضي بمحافظتي البحر الأحمر والسويس من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها في إقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

ويشمل القرار 17.600 فدان في منطقة غرب الزعفرانة بمحافظة السويس، و112.4 فدان في شمال خليج السويس بمحافظة البحر الأحمر، و84 ألف فدان في جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر.

4 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 406.8 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة في قفط بمحافظة قنا، لصالح الإدارة العامة للتنمية الصناعية لاستخدامها في الأنشطة الصناعية.

5 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإلغاء تخصيص مساحة 12.13 فدان على طريق شطا دمياط بمحافظة دمياط، لصالح شركة مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها في إقامة مشروع المجزر الآلي المتطور والحجر الصحي.

وذلك في ضوء الخطة القومية لتطوير المجازر في جميع المحافظات ونقلها خارج المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وتحويلها إلى مجازر آلية مجهزة بالتكنولوجيا الحديثة.

6 وافق مجلس الوزراء على عدد من القرارات المتعلقة ببلدية رأس الحكمة بالساحل الشمالي لمحافظة مطروح في إطار خطة تطوير المناطق الواعدة. ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة في مدينة رأس الحكمة تحت مسمى “شركة مشروع التنمية العمرانية برأس الحكمة”، ومشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية في رأس الحكمة.

وتضمنت القرارات الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح شركة مشروع التنمية العمرانية برأس الحكمة للتنمية العمرانية ذ.م.م “الترخيص الذهبي” لكل من المنطقة الاستثمارية ومشروع المنطقة الحرة الخاصة، والموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إنشاء مجلس إدارة للمنطقة الاستثمارية برأس الحكمة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء شركة مشروع التنمية العمرانية برأس الحكمة لإنشاء ميناء سياحي دولي متخصص في مدينة رأس الحكمة الجديدة، وكذلك مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية.

7. أفاد مجلس الوزراء بأن الجلسة 188 لمجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، المنعقدة بتاريخ 5 مارس 2024، وافق على طلب تخصيص قطع أراضٍ بمدن العبور ودمياط الجديدة و6 أكتوبر الجديدة وبدر والقاهرة الجديدة، بمساحات مختلفة، من الخارج، لتنفيذ أنشطة عمرانية متكاملة بمدن العبور ودمياط الجديدة و6 أكتوبر الجديدة وبدر والقاهرة الجديدة. وأشار إلى أنه تمت الموافقة على طلب تخصيص قطع أراضٍ لـ11 شركة لبيعها بالدولار، بمدن العبور ودمياط الجديدة و6 أكتوبر الجديدة وبدر والقاهرة الجديدة، لتنفيذ أنشطة عمرانية متكاملة، وخدمات تجارية وإدارية وخدمات استثمارية ومخازن ومدارس ومحطات توزيع ومخابز. التي سيتم تنفيذها.

8 وافق مجلس الوزراء على طلب عدة جهات للتعاقد وفقاً لأحكام المادة (78) من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018.

ويشمل هذا الطلب طلب وزارة الصحة والسكان الموافقة على العقود التالية للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تنفيذ مشروع تحسين نظام إطفاء الحريق بمعهد العيون التذكاري، وتوريد أثاث خشبي ومعدني لوحدات الهيئة، واستكمال تطوير نظام الإنذار والحريق والحماية من الحريق بمستشفى الأحمر، وإحلال وتوريد وتركيب ثمانية مصاعد بمستشفى دمنهور التعليمي، وإحلال وتجديد دورات المياه بمستشفى كبد المهرة التعليمي، وإحلال وتجديد دورات المياه بمستشفى معدات غرفة الغسيل في مستشفى المبرة التعليمي وشراء غسالة واحدة ومجفف واحد.

طلب وزارة التجارة والصناعة الموافقة على عقد إحلال وتحديث نظام الكاميرات في مقر المؤسسة العامة للشئون المالية والإدارية بإمبابة، وذلك لضمان أمن المؤسسة وحماية أصولها ومرافقها، طلب وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من مركز القاهرة الديموجرافي وضع مشروع قومي لتنمية الأسرة المصرية و والموافقة على التعاقد على إطلاق حملة وفعاليات للتعريف بمحاورها وأهدافها لطلاب الجامعات المصرية، والموافقة على التعاقد مع مصلحة الضرائب المصرية للقيام بأعمال التطوير والميكنة في بعض المقار الضريبية التابعة لها، وذلك بناء على طلب وزارة المالية.

كما تضمنت طلب محافظة الأزهر الشريف: الخطة الاستثمارية للأزهر الشريف للعام المالي 2023/2024 للتعاقد مع مديرية الأزهر الشريف لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ بمنطقة الفردوس بمحافظة القاهرة، والتعاقد مع الأزهر الشريف لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الجامعي مستشفى الحسين الجامعي لتولي تنفيذ مشروع رفع كفاءة وتطوير المستشفى في السنة المالية 2023/2024، وقيام وزارة البيئة بتوفير بعض الاحتياجات الخاصة بالمعامل (أجهزة ومستلزمات المعامل والكيماويات) لفروع جهاز البيئة في السنة المالية 2024/2025 كأولوية قصوى لجهات الدولة الإنتاج الحربي وطلبت الموافقة على تفويض هذه المهمة.

كما طلب إقليم الإسكندرية تفويض الإدارة العامة للطرق والكباري بالبدء في الإجراءات التعاقدية للمشروعات التالية: مشروع استكمال رصف شارع الترعة المردومة؛ الصحراوي الدولي إلى السبط والتمانيات (منطقة أبيس) ومشروع رصف مدخل الترعة المردومة، ومشروع صيانة جسر محرم بك فوق سكة الحديد، ومشروع رصف مدخل الترعة المردومة، ومشروع صيانة جسر محرم بك فوق سكة الحديد.

9 وافق مجلس الوزراء على تعاقد جامعة أسوان على توريد أغذية للطلاب حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

10 وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة العمل تنفيذ مشروع إنشاء مكتب متعدد الأنشطة في الضبعة لتقديم الخدمات للعاملين في مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية من الاعتمادات المعتمدة للمشروع في خطة 20232024. ويعكس هذا الأمر التزام الوزارة بتحقيق معايير الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمواطنين المصريين، من خلال إصدار التراخيص اللازمة وتنظيم علاقة العمل بين العمال الأجانب وأصحاب العمل.

11 طلب مجلس الوزراء من وزارة النقل إجراء التعديلات اللازمة على العقود الموقعة بين هيئة ميناء الإسكندرية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة ديمي هاي بورت إن في لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، والبدء في اتفاقيات التعاون ذات الصلة، والتأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة الإجراءات القانونية اللازمة ومتابعة خطوات وإجراءات استكمال كافة الإجراءات والموافقات.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *