اخبار البحرين

“الإيمانُ” تستعرضُ تجربتها في المنحى التعليمي العالمي STEAM

أقامت مدارس الإيمان قسم البنات (ملتقى صناعة نجاح 2 ) برعايةٍ كريمةٍ من سعادة السيد/

أحمد بن زايد إبراهيم الزايد رئيس مجلس إدارة مدارس الإيمان، وبحضور عدد من كبار الشخصيات من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري في فندق The Art.

حيثُ يُعتبر الملتقى الأول من نوعه في مملكة البحرين، وقد استعرض الممارسات التربوية الناجحة لمدارس الإيمان في تطبيق منحى (STEAM)، والذي يدمج بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويتم من خلاله تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي والخارجي، في إثراء المعارف والمهارات العلمية لدى الطالبات.

حيث ألقى راعي الحفل كلمةً ترحيبيةً بالضيوف خلال الجلسة الافتتاحية، أعقبتها كلمةٌ لمديرة قسم البنات، الأستاذة / هند بنت محمد الجودر، استعرضت خلالها بعضًا من جوانب التميز للمشروع القائم على منحىSTEAM.

وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي حول التجربة المتميزة في مشروع منحى STEAM لمدرسة الإيمان ــ قسم البنات على مدى أربع سنوات، وفي ختام الجلسة الافتتاحية، تم تكريم المتحدثين ورعاة الملتقى، وهم نخبة من أولياء الأمور كرعاة ذهبيين وشركة STC للاتصالات برعاية فضية، وكلٍّ من: وزارة الإعلام، وصحيفة الوطن كرعاة إعلاميين.

وتضمن الملتقى أوراقَ عملٍ علميةٍ لأربعة متحدثين رئيسين من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان ومملكة البحرين حول أهمية تبني منحى STEAM في المؤسسات التعليمية؛ لما له من أثر ٍكبيرٍ في دمج مجالات الرياضيات والتكنلوجيا والهندسة والفن والرياضيات ؛ بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

والمتحدثون هم: الدكتور ناصر حمد العويشق “الخبير التربوي” من المملكة العربية السعودية، و الدكتورة أمل الرفيدي “مستشارة تربوية ” حاصلة على ترخيص دولي للتدريب على منهجية STEAM من المملكة العربية السعودية، والأستاذ نبيل سيف الحبسي “أخصائي ابتكار ” من وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، والدكتور عدنان محمد القاضي “مدرب” STEAM معتمد بمملكة البحرين.

وقد تضمنت الجلسة الرئيسة عرض ورقة عمل بعنوان ( التعليم التكاملي في منحى STEAM ) للدكتور ناصر حمد العويشق، أدارها الدكتور عدنان القاضي.

فيما تضمنت الجلسة العلمية الأولى ثلاث أوراق علمية لكل من: الدكتور عدنان القاضي، والدكتورة أمل الرفيدي، والأستاذ نبيل الحبسي، تلتها جلسةٌ حواريةٌ أدراتها الأستاذة فاطمة عبدالعزيز قائدة STEAM في مدارس الإيمان.

هذا بالإضافة إلى تقديم ثلاث ورشٍ متخصصة، تمثلت الأولى في ( تصميم مشاريع تعليمية قائمة على منحى STEAM، من قبل قادة مشروعSTEAM في مدارس الإيمان. والورشة الثانية حول (توظيف العلوم ضمن منحى STEAM) قدمها الأستاذ/ نبيل سيف الحبسي من سلطنة عمان الشقيقة. في حين قدمت الدكتورة أمل الرفيدي من المملكة العربية السعودية، الورشة الثالثة تحت عنوان ” توظيف الرياضيات ضمن منحى STEAM”.

كما أقيم خلال الملتقى معرضٌ خاصٌ للأعمال المتميزة لطالبات مدرسة الإيمان ــــ قسم البنات ضمن منحى STEAM في القضايا البيئية والاقتصادية والتقنية.

استهدف الملتقى المدارس الحكومية والخاصة والجامعات، وعددًا من المؤسسات التعليمية، ونخبةً من المهتمين بهذا المجال ،كما حضر الملتقى عددٌ من الضيوف من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت الشقيقة.

والجدير بالذكر أن (ملتقى صناعة نجاح 2) يأتي ضمن سلسلة جهود مدرسة الإيمان ـــ قسم البنات، في نشر الممارسات التربوية المتميزة، التي سبقها ( ملتقى صناعة نجاح 1)، حول مشروع تحدي القراءة العربي الذي حققت من خلاله المدرسة المركز الأول على ٤١ ألف مدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *