اخبار البحرين

البحرين تستضيف اجتماعًا تنسيقيًا دوليًا للتعامل مع مستجدات الصحة العامة في الطيران المدني

استضافت مملكة البحرين للمرة الأولى الاجتماع العاشر لترتيب التعاون الإقليمي للشرق الأوسط لمنع وإدارة أحداث الصحة العامة في الطيران المدني بمشاركة من أعضاء منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) من أوروبا وشمال الأطلسي (CAPSCA)، إلى جانب ورشة العمل حول التطبيقات الطبية في مجال الطيران، وذلك بتنظيم من شركة مطار البحرين بالتعاون مع أعضاء منظمة الطيران المدني الدولي ووزارة المواصلات والاتصالات.

وتم تسليط الضوء خلال الاجتماع على النموذج البحريني في التعامل مع جائحة كوفيد 19، خاصةً فيما يتعلق بمجال الطيران المدني، كما تم تناول سبل تعزيز الجاهزية والتخطيط في قطاع الطيران المدني للتعامل والتجاوب الطارئ مع أي تحديات مستقبلية في الصحة العامة.

ويأتي الاجتماع الذي يضم 50 شريكًا وعضوًا في CAPSCA يمثلون قطاعي الصحة والطيران في وقت تقترب فيه صناعة الطيران المدني العالمية من التعافي التام من آثار الجائحة. وحسب توقعات اتحاد النقل الجوي الدولي، فإن الإقبال على الطيران في العام الحالي 2023 سيبلغ 85,5% من مستويات عام 2019.

وقال السيد محمد بن يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين: “إن لرفع مستويات الجاهزية دورٌ فاعلٌ في التقليل من انتشار الأمراض المعدية، حتى وإن كان من الصعب السيطرة بشكل كامل على انتشار بعض الأمراض. ولقد شكلت الجهود الوطنية والعمل الدؤوب التي قام الفريق الوطني لمكافحة انتشار فيروس كورونا، العامل الأهم في نجاح تجربة شركة مطار البحرين خلال الجائحة، حيث قمنا بالتنسيق والتعاون المستمر مع الفريق وشؤون الطيران المدني باستمرار مما مكننا من ضمان سلامة المسافرين وفي نفس الوقت الاستمرار في العمليات في مبنى المسافرين السابق بالتوازي مع نقل العمليات إلى مبنى المسافرين الجديد الذي بدأ العمل فيه منذ عام 2021 وتم افتتاحه رسميًا العام الماضي”.

وأضاف الرئيس التنفيذي: ” أن تبادل الرؤى والأفكار خلال الاجتماع سوف يساعدنا جميعًا في تعزيز أطر التعاون والتنسيق لضمان قدرة بيئة الطيران على المساهمة في حماية الصحة العامة، وتوفير نقل جوي آمن بتكلفة اقتصادية مقبولة، مع تقليل الأثر على حركة السفر والتجارة الدولية”.

وقال السيد نيكولاس رالو مدير منظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط لمنطقة أوروبا وشمال الأطلسي: ” تود منظمة الطيران المدني الدولي أن تعبر عن تقديرها لشؤون الطيران المدني في البحرين وشركة مطار البحرين على جهودها المميزة في تنظيم واستضافة هذا الاجتماع المهم. يعد CAPSCA مبادرة دولية تهدف إلى مواصلة تطوير الجاهزية في التخطيط والتجاوب مع مستجدات الصحة العامة التي قد تؤثر على قطاع الطيران مثل الجوائح والأوبئة. إن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو مساعدة الدول على تطبيق معايير منظمة ICAO وإجراءاتها المقترحة والتي تتماشى مع أنظمة منظمة الصحة الدولية للسيطرة على انتشار الأمراض المعدية وضمان استدامة حركة السفر والتجارة والسياحة”.

من جانبه قال المهندس محمد أبو بكر عبد الله فارع المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط: “تتضمن هذه النسخة من الاجتماع عروضًا من مكتبي الشرق الأوسط وأوروبا وشمال الأطلسي، مما يتيح للمنطقتين تبادل المعلومات والأفكار. نقدم جزيل الشكر لمملكة البحرين على استضافة الاجتماع في نسخته العاشرة ونتطلع إلى المزيد من إقامة المزيد من الاجتماعات المثمرة والناجحة في المستقبل”.

ويعد CAPSCA برنامجًا تطوعيًا تابعًا لمنظمة الطيران المدني الدولي بدعم من منظمة الصحة العالمية وهو يضم نطاقًا واسعًا من الشراكات مع المنظمات والجهات المعنية في القطاعين العام والخاص والجهات العاملة في مجال الطيران، لوضع إطار شامل من التنسيق للتعامل مع أي مخاطر قد تواجه الصحة العامة وتتداخل مع مجال النقل الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *