اخر الاخبار

سهام “الظلم” في الميركاتو السعودي العالمي .. فشل الهلال مستمر وال

سهام “الظلم” في الميركاتو السعودي العالمي .. فشل الهلال مستمر والاتحاد ضحية

من أكثر نادٍ تعرض للظلم في الميركاتو السعودي العالمي .. الهلال أم النصر أم الاتحاد أم الأهلي؟

“إرضاء الجميع غاية لا تدرك” مقولة شهيرة انطبقت تمامًا على الميركاتو السعودي العالمي، الذي أغلق أبوابه قبل أسبوع واحد، لكن خلف وراءه جدلًا كبيرًا بين ممتعض وغاضب، وفئة أخرى راضية.

875.4 مليون دولار صرفتها أندية دوري روشن على الصفقات بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لتأتي في المرتبة الثانية عقب أندية الدوري الإنجليزي، التي صرفت ملياري دولار تقريبًا، كأكثر الدوريات إنفاقًا.

بالطبع الجزء الأكبر من هذه الإنفاقات ذهبت لأندية صندوق الاستثمارات العامة؛ الرباعي الكبير: الاتحاد، الهلال، النصر والأهلي، التي استفادت كثيرًا من خصخصة نسبة 75% من ملكيتها، لتستحوذ على أهم الصفقات العالمية ككريم بنزيما في العميد، نيمار دا سيلفا في الزعيم، ساديو ماني في العالمي، ورياض محرز في الراقي، وغيرهم من النجوم.

لكن في الوقت نفسه، الجميع يصرخ طوال الميركاتو، ووسم “سعد اللذيذ”؛ المكلف من قبل رابطة الدوري السعودي بإدارة المفاوضات مع النجوم العالميين، تصدر منصة “X” للتواصل الاجتماعي في عدة مناسبات، جميعها لانتقاده وتحميله مسؤولية أي نقطة ضعف في الفرق، لكن ما هي الحقيقة؟ دعونا نقارن المراكز في كل نادٍ لتتضح الصورة..

من الأكثر إنفاقًا بين أندية السعودية؟
أكثر الأندية التي عانت لإبرام صفقة من الطراز الأول هو الهلال، فقد بدأ الميركاتو بطموحات كبيرة للتعاقد مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، لكن الخير رفض كافة المحاولات.

لكن انتهى السوق على بنجاح بصفقة من العيار الثقيل، بعد النجاح في إقناع البرازيلي نيمار دا سيلفا بتمثيل الأزرق.

فيديو : سر التشابه بين قميص نادي ارسنال وسبورتينج براجا

الهلال أكثر الأندية إنفاقًا بواقع 353.10 مليون يورو، دفعها في السباعي الأجنبي: البرازيليين نيمار دا سيلفا ومالكون، البرتغالي روبن نيفيش، الصربيين ألكسندر ميتروفيتش وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، السنغالي خاليدو كوليبالي والمغربي ياسين بونو. هذا بجانب الثنائي المحلي حسان تمبكتي ومحمد الربيعي.

أما المركز الثاني فمن نصيب العائد حديثًا لدوري روشن من دوري يلو؛ الأهلي، الذي أنفق 200.99 مليون يورو.

صفقات الراقي الصيفية ضمت الثماني الأجنبي: الإسباني جابري فيجا، الجزائري رياض محرز، السنغالي إدوارد ميندي، البرازيليين روبرتو فيرمينو وروجير إيبانيز، الفرنسي آلان سانت ماكسيمين، التركي داميرال، الإيفواري فرانك كيسييه، بخلاف السباعي المحلي: فراس البريكان، عبد الله العمار، بسام الحريجي، سعد بالعبيد، عبد الله عطيف، سميحان النابت وفهد الرشيدي.

بينما حل النصر ثالثًا بإنفاقه 165.10 مليون يورو، على السداسي الأجنبي البرتغالي أوتافيو، السنغالي ساديو ماني، الإسباني إيميريك لابورت، الإيفواري سيكو فوفانا، الصربي مارسيلو بروزوفيتش والبرازيلي أليكس تيليس، أما عن المحليين فاستكفى بضم الحارس راغد النجار.

فيديو : احتفال مجنون لكلب بهدف فريقه القاتل في المباراة ” بيتنطط من الفرحة “

وعن المركز الأخير في القائمة يأتي بطل النسخة الماضية من دوري روشن؛ الاتحاد الذي استكفى بإنفاق 119.39 مليون يورو.

صيفية العميد ضمن الخماسي الأجنبي: الإيطالي لويز فيليبي، البرازيلي فابينيو، الفرنسيين كريم بنزيما ونجولو كانتي، البرتغالي جوتا، فيما جاءت صفقاته المحلية خمس أيضًا، إذ ضم فيصل الغامدي، حسن كادش، صالح العمري، سلطان الفرحان وعبد الله المعيوف.

معركة حراسة المرمى .. النصر الخاسر الأول
بالنسبة لحراسة المرمى، فالزعيم دعم صفوفه بالمتألق المغربي ياسين بونو؛ الذي قاد بلاده لتحقيق الإنجاز العربي بالوصول لنصف نهائي كأس العالم قطر 2022م، في المقابل أبرم الراقي صفقة الحارس السنغالي إدوارد ميندي؛ صاحب جائزة الأفضل في العالم عام 2021م، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

بينما خرج العالمي والعميد من حسابات هذا المركز بالنسبة للنجوم العالميين؛ الأخير اكتفى بضم الحارس المحلي عبد الله المعيوف، وبالأساس هو يمتلك العملاق البرازيلي مارسيلو جروهي، لكن المشكلة الحقيقية تكمل في الأول، الذي كان في حاجة ماسة لضم حارس عالمي بجانب المحلي المتألق نواف العقيدي، لكن كافة المفاوضات باءت بالفشل.

الدفاع الجداوي الأقل جودة
بالانتقال للدفاع، فالجميع سواسية إلى حد ما، كما ضم الأزرق كوليبالي من العملاق الإنجليزي تشيلسي، والذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس أمم إفريقيا 2021م والتأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022م، حضر لابورت للنصر من العملاق الإنجليزي الآخر مانشستر سيتي، بعدما حصد معه لقب الدوري الإنجليزي خمس مرات ودوري أبطال أوروبا مرة وحيدة.

أما في جدة فمستوى الدفاع انخفض قليلًا، العميد جاء بلويز فيليبي من ريال بيتيس الإسباني، والذي سبق وأن حصد ثلاث بطولات محلية مع لاتسيو الإيطالي، وأحضر الراقي داميرال من أتلانتا الإيطالي، لكنه هو الآخر سبق وأن ساهم في ثلاث بطولات محلية ليوفنتوس ما بين عامي 2020 و2021، بجانب إيبانيز صاحب الـ24 عامًا القادم من روما بعدما حصد معه دوري المؤتمر الأوروبي.

لكن لنكن صادقين، فالثنائي الجداوي سعى كثيرًا خلف الإسباني سيرخيو راموس؛ صخرة دفاع ريال مدريد وباريس سان جيرمان السابق، لكن بحسب برنامج “أكشن مع وليد”، طريقة المفاوض السعودي لم تعجب المدافع العالمي، ليقرر غلق الباب أمام الأندية السعودية، والاتحاد تحديدًا في الأمتار الأخيرة.

الأظهرة .. الهلال وفشل مستمر
أحد أهم معارك الهلال في الصيف الماضي خسرها، إذ فشل في التعاقد مع أي ظهير أيسر جديد، ليبقى ياسر الشهراني محاربًا على اليسار وحده.

الأهلي والاتحاد كذلك اعتمدوا على صفقات محلية على الأطراف، ولم ينجحوا في استقدام أي صفقة عالمية.

فيديو : شاهد أسرع 5 أهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي

النصر الوحيد الذي خرج بصفقة عالمية في مركز الظهير الأيسر بتعاقده مع البرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وهو من حصد البطولات مع جلطة سراي التركي، بورتو البرتغالي وإشبيلية الإسباني.

في الوسط الجميع سواسية
الوسط المتحكم الأساسي في اللعب، والذي إذا خسره فريق، فقد خسر المباراة بسهولة، خرج الرباعي الكبير من معركته فائزًا، وبالفعل لاعبوه قدموا أوراق اعتمادهم في الخمس جولات التي لُعبت حتى الآن من دوري روشن..

الزعيم شكل ثنائية رائعة في الوسط بين روبن نيفيش وسافيتش، بينما جاءت الثنائية الأعظم في العميد بين فابينيو نجولو كانتي.

في المقابل، النصر تسلح بالمقاتل بروزوفيتش وبجواره فوفونا، بينما اعتمد الراقي على الثنائي الأصغر سنًا حيث فيجا وكيسييه.

الأجنحة .. الاتحاد فشل بجدارة
معركة جديدة يخرج منها الهلال بنصيب الأسد، إذ تعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا على الجانب الأيسر، وهو صاحب الصولات والجولات مع برشلونة ومن بعده باريس سان جيرمان، أما الجانب الأيمن فتسلح ببرازيلي جديد هو مالكوم، الذي افتتح مشواره مع الزعيم بهاتريك، ورغم أنه يلعب كجناح إلا أنه هداف الموسم الماضي للدوري السويسري مع زينيت برصيد 23 هدفًا.

وعن جاره العالمي، فقد وجد ضالته طوال الميركاتو في أيامه الأخيرة، إذ تعاقد مع البرتغالي أوتافيو في الجانب الأيمن، والذي تغير معه أداء الفريق 180 درجة، وأصبح في تصاعد مباراة تلو الأخرى، بعدما سقط في أول مباراتين في الموسم، فيما تكلف السنغالي ساديو ماني بالجهة اليسرى، وشكل ثنائية رائعة مع أليكس تيليس.

ومن الرياض إلى جدة، حيث الأهلي الذي ضم النجم الجزائري رياض محرز في الجهة اليمنى، وهو من حقق النجاحات مع مانشستر سيتي الإنجليزي، ليأتي ويساهم في أربعة أهداف مع الراقي خلال خمس مباريات.

لكن الجهة اليسرى أثارت جدلًا كبيرًا بعض الشيء بالتعاقد مع آلان سانت ماكسيمين من نيوكاسل الإنجليزي، والذي اعترض الجمهور على التعاقد معه، وحاليًا يعترض مدربه الألماني ماتياس يايسله على وزنه ولياقته البدنية إلا أنه من الناحية الرقمية ومع مرور خمس جولات، فهو صاحب أكثر مراوغات ناجحة في الدوري برصيد 32 مراوغة.

أما العميد فهو صاحب الكارثة الكبرى على الأطراف، إذ تعاقد مع الجناح الأيسر البرتغالي جوتا من سيلتك الأسكتلندي، لكن ابن الـ24 عامًا لم يلق استحسان مدربه نونو سانتو، والذي يفكر حتى اللحظة في الاستغناء عنه خلال اليومين المقبلين.

وفي الجهة اليمنى، ورغم رفض سانتو للاعب المحلي عبد الرحمن العبود واعتماده حاليًا على البرازيلي رومارينيو دا سيلفا في هذا المركز رغم أنه ليس مركزه الأصلي إلا أن مفاوضاته مع محمد صلاح؛ محترف ليفربول الإنجليزي، باءت بالفشل رغم أن العرض وصل لأكثر من 200 مليون جنيه إسترليني.

فيديو: أبوتريكة يكشف عن حلم محمد صلاح وحقيقه رحيله عن ليفربول للاتحاد

المثير في هذا الملف أنه بحسب الإعلامي الرياضي عبد العزييز الغيامة فإن المفاوض السعودي لم يقدم أي عرض رسمي لصلاح، رغم ضغط الاتحاد على صندوق الاستثمارات لإبرام الصفقة بشكل طارئ!

الهجوم .. الاتحاد صاحب نصيب الأسد أخيرًا
النصر بالتأكيد لم يشارك في معركة هذا المركز، فقد فاز بالبرتغالي كريستيانو رونالدو في الميركاتو الشتوي بالفعل، ومعه بدأ الثورة السعودية.

الهلال في الهجوم تعاقد مع الرائع ميتروفيتش، الذي ساهم في خمسة أهداف خلال ثلاث مباريات بدوري روشن، منها تسجيله هاتريك.

الأهلي كذلك فاز بالبرازيلي روبرتو فيرمينو، الذي افتتح مشواره معه بهاتريك، وساهم في أربعة أهداف خلال أربع مباريات.

لكن الفائز الحقيقي بهذه المعركة هو الاتحاد، إذ تعاقد مع الفرنسي كريم بنزيما، صاحب الأربع مساهمات خلال خمس مباريات، ولولا خطة المدير الفني البرتغالي نونو سانتو التي تعتمد في الأساس على المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، لكانت حصيلته التهديفية أكبر من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *