اخبار البحرين

“التربية”: تنفيذ المرحلة الميدانية للمسح التربوي (TALIS2024) في 30 مدرسة حكومية وخاصة

بهدف تعزيز الخطط الداعمة للمعلمين..

تستعد وزارة التربية والتعليم للمشاركة في المرحلة الميدانية من المسح التربوي للتعليم والتعلّم في المدارس الإعدادية (TALIS2024)، والذي تشرف على تنفيذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، بهدف تعزيز الخطط التعليمية لدعم المعلمين، وتطوير ممارسات وجودة التعليم والتعلم، وصقل مهارات وقدرات الكادر التعليمي بشكل مستمر ومستدام.

وأوضحت الدكتورة كوثر راشد المعاودة مستشار تدريب المعلمين بالوزارة والمنسق الوطني لهذا المسح أن 30 مدرسة حكومية وخاصة تشارك في هذه المرحلة الميدانية التي تمتد حتى نهاية شهر مارس الجاري، من خلال عينة تشمل 20 معلماً من كل مدرسة بالإضافة إلى مديرها، لرصد واقع المعلمين وظروف عملهم، حيث ستسمح المقارنات للمشاركين من عدة دول بتحديد التحديثات المشتركة لسياسات التربية والتعليم.

وبينت المعاودة أن عملية اختيار المدارس والمعلمين قد تمت بشكل عشوائي وبنظام خاص توفره المنظمة للدول المشاركة في المسح التربوي، على أن يلي ذلك المرحلة النهائية للمسح التربوي في العام القادم بتطبيقها على جميع مدارس المرحلة الإعدادية في التعليم العام والخاص.

والجدير بالذكر أن مملكة البحرين تشارك لأول مرة في هذا المسح التربوي الدولي، والذي يساعد الدول المشاركة على استقطاب العناصر البشرية ذات الكفاءة العالية إلى مهنة التعليم، عبر تطوير قاعدة بيانات تتضمن آراء وانطباعات المعلمين والقيادات التربوية في المدارس الإعدادية حول أفضل سبل تطوير العمليات التعليمية بجميع مفاهيمها.

وتساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للدراسة وصياغة محتواها تحت إشراف وإدارة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى جانب مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الدراسة على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة، وتشمل أدوات الدراسة استبانة خاصة لكل من قائد المدرسة والمعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *