اخبار البحرين

الخدمات الطبية الملكية تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة

تحت رعاية قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، نظم المستشفى العسكري فعالية صحية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة تحت شعار منظمة الصحة العالمية للسمنة لهذا العام (let’s talk about obesity )(دعنا نتحدث عن السمنة ). وتهدف الحملة التوعوية إلى التوعية الصحية لجميع أفراد المجتمع بمشاكل ومخاطر السمنة، وكيفية الوقاية منها ، زيادة الوعي الصحي بضرورة اتباع نظام صحي مناسب ، التشجيع على الكشف المبكر عن مرض السمنة بهدف خفض نسبة انتشاره، و التوعية بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار مرض السمنة.

‏ تعمل عيادة السمنة بعيادات الرعاية الصحية الاولية بالمستشفى العسكري على توفير معايير عالية لعلاج جميع الأشخاص البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، و تماشيًا مع رؤية مملكة البحرين الصحية 2030 للحد من الأمراض الغير سارية مثل السمنة ، السكر، أمراض الضغط ، القلب ، ووضع السياسات العامة لتنشيط أنماط الحياة الصحية ، لذلك تم تفعيل العيادة في نوفمبر 2015 لتشمل جميع المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل الوزن الزائد والسمنة . وفي نوفمبر ٢.١٨ تم استقبال الاطفال من ٦ سنوات وما فوق لما لهذه الفئة العمرية من أهمية.

وتهدف عيادة السمنة إلى الحد من إنتشار معدل الوفيات من الأمراض غير السارية الة بالسمنة (الأمراض القلبية الوعائية ، السكر ، ضغط الدم ، ارتفاع الدهون ، خمول الغدة الدرقية والسرطان ، وغيرها من الأمراض الة بزيادة الوزن التي يتم الكشف المبكر عنها في العيادة وعلاج هذه الأمراض مبكرًا والتشجيع على أنماط الحياة الصحية ) ، كما يتم توفير خطة علاجية لعلاج الوزن الزائد والسمنة بما فيها الاستعانة بأخصائية التغذية وتحويل بعض الحالات إلى مركز جراحة السمنة وجراحة السكر .

والجدير بالذكر أن خلال العام ٢٠٢٢ بلغت عدد العمليات التي أجراها مركز جراحة السمنة وجراحة السكر حوالي ٢٣٢ عملية ، مما أسهمت في تشافي المرضى ممن يعانون من توقف التنفس أثناء النوم وكذلك ساهمت في تعافي مرضى ضغط الدم والسكري من النوع الثاني .

وقد تضمنت الفعالية على العديد من الانشطة الرياضية المتنوعة والمشي الحر ، إلى جانب ذلك قام عدد من ممرضي عيادات الرعاية الصحية الاولية بعمل فحوصات طبية للمشاركين مثل قياس السكر ، ضغط الدم ، والوزن ، ومن ثم معاينة درجة السمنة و الأمراض المصاحبة لها من قِبل الطبيب المشارك .

كما قام أخصائيو التغذية العلاجية بطرح العديد من النصائح الهامة والقيمة التي تشجع لنمط حياة صحي أفضل .

إلى جانب ذلك تمت مشاركة مرضى السمنة الذين يخضعون للعلاج في عيادة السمنة وذلك لعرض خبراتهم وتجاربهم ومشاكل السمنة التي واجهتهم وكيف تم التغلب عليها من خلال مراجعاتهم في عيادة السمنة بالمستشفى العسكري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *