اخر الاخبار

بدلاً من اجتياح غزة براً.. صحيفة تكشف عن مقترح قدمته أمريكيا لـ إسرائيل

كشفت مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تضغط على إسرائيل من أجل إعادة التفكير في خططها لشن هجوم بري كبير في قطاع غزة، ودعت بدلاً من ذلك إلى “عملية جراحية باستخدام الطائرات وقوات العمليات الخاصة لتنفيذ غارات دقيقة وموجهة للأهداف والبنية التحتية عالية القيمة لحركة حماس“، وفق ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن خمسة مسؤولين أمريكيين مطلعين على المناقشات.

أمريكا تقدم مقترحاً لـ إسرائيل بدلاً من اجتياح غزة براً 

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم نظراً لحساسية الموضوع، إن مسؤولي الإدارة أصبحوا قلقين للغاية بشأن التداعيات المحتملة لهجوم بري كامل، ويشككون بشكل متزايد في أن ذلك سيحقق هدف إسرائيـل المعلن المتمثل في القضاء على حماس.

وقال أحد المسؤولين إنهم “قلقون أيضاً من أن ذلك قد يعرقل المفاوضات للإفراج عما يقرب من 200 رهينة، خاصة أن الدبلوماسيين يعتقدون أنهم حققوا تقدماً كبيراً في الأيام الأخيرة لتحرير عدد منهم، ومن المحتمل أن يكون من بينهم بعض الأمريكيين”.

كما قال المسؤولون إن إدارة بايدن “تشعر بالقلق من أن الغزو البري قد يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين وكذلك الجنود الإسرائيليين، مما قد يؤدي إلى تصعيد كبير للأعمال العدائية في المنطقة”.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن العمليات الموجهة ستكون أكثر ملاءمة لمفاوضات الرهائن، وأقل احتمالاً لعرقلة تسليم المساعدات الإنسانية، وأقل فتكاً على المدنيين من الجانبين، وأقل احتمالاً لإثارة حرب أوسع في المنطقة.

وبحسب واشنطن بوست فإن النصيحة الأمريكية الخاصة “تمثل خروجاً مهماً عن الموقف العام للإدارة، وهي تحول واضح عن موقف الإدارة في الأيام التي تلت هجوم حماس مباشرة داخل إسرائـيل”.

ويرى المسؤولون إن تغيير موقف الإدارة أمر لا لبس فيه ومتعمد: “لقد تحولوا بوضوح من العبارة الأولية نحن ندعمك وسنفعل ما تريد إلى تحتاج حقاً إلى إعادة التفكير في استراتيجيتك”.

بدلاً من اجتياح غزة براً.. صحيفة تكشف عن مقترح قدمته أمريكيا لـ إسرائيل

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *