اخبار عمان

حملة بيئية لتنظيف الشعاب المرجانية في السويق

 

السويق اخبار عمان

نظمت هيئة البيئة ممثلة في إدارة شمال الباطنة، حملة موسعة لتنظيف الشعاب المرجانية بولاية السويق، وذلك بالتعاون مع فريق صحار للغوص وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية والفرق التطوعية.

وتأتي هذه الحملة ضمن البرنامج المقرر لتنظيف البيئة البحرية والشعاب المرجانية من المخلفات البلاستيكية ومخلفات الصيد وغيرها، ومتابعة صحة النظم الأيكولوجية البحرية للشعاب المرجانية والتنوع الأحيائي فيها، والمحافظة على بيئة الشعاب المرجانية من الملوثات وبقايا أدوات ومعدات الصيد، ونشر الوعي البيئي بين أوساط المجتمع، وإشراك المجتمع في نشر ثقافة الحفاظ على البيئة.

ونتج عن الحملة انتشال كمية كبيرة من المخلفات البلاستيكية ومخلفات الصيد تقدر بحوالي 600 كيلوجرام.

وأكدت الهيئة أنَّ عمليات تنظيف البيئة البحرية من مخلفات الصيد مُستمرة، وذلك بهدف الحفاظ عليها والمساهمة في زيادة الإنتاج السمكي والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والحفاظ على الشعب المرجانية الطبيعية كمناطق تكاثر للأسماك.

 

وأشارت الهيئة إلى أن معدات الصيد التالفة والمفقودة في عرض البحر كالشباك والدوابي تعتبر مقابر جماعية للأسماك، كما أنها تحجز بعض الثدييات البحرية والسلاحف من الخروج بغرض التنفس، بالإضافة إلى ما تسببه من أضرار جسمية والتسبب في تكسير الشعاب المرجانية والتي تحتاج إلى آلاف السنين كي تنمو وتتكاثر.

وتسهم الحملات البيئية التوعوية في الحفاظ على البيئة البحرية من خلال إشراك الصيادين في هذه الحملات والأنشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *