اخبار البحرين

المبارك يشيد بأهمية معرض البحرين الدولي للحدائق ويدشن تطبيق “حدائق البحرين”

أعرب سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون البلديات والزراعة، عن شكره الجزيل للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، على رعاية جلالته الكريمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق، مبيناً أن الوزارة لن تألوا جهداً في سبيل تحقيق رؤية جلالة الملك المعظم في الارتقاء بالمنظومة الخدماتية في مملكة البحرين وتنفيذ المشاريع الحكومية الاستراتيجية، بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بما يحقق الأهداف المنشودة.

كما أعرب عن شكره وامتنانه لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك البلاد المعظم رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حفظها الله، على دعمها لمعرض البحرين الدولي للحدائق واهتمامها بالتشجير وقطاع الزراعة، وهو ما يدعم جهود الوزارة في هذا المجال ويعزز من أدائها على مختلف المستويات.

كما عبر الوزير المبارك عن شكره وتقديره لسمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري، لافتتاحه معرض البحرين الدولي للحدائق، وحرصه على زيارة جناح الوزارة وتفقده مختلف أقسامه واطلاعه بشكل مباشر على جهود الوزارة في مجال التشجير وتوسيع الرقعة الخضراء.

وأكد المبارك أن إقامة معرض البحرين الدولي للحدائق الذي أقيم تحت شعار “الماء.. أصل الحياة” بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، يعكس حرص مملكة البحرين على توفير بنية متكاملة من الخدمات للمواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أهمية معرض البحرين الدولي للحدائق في تطوير منظومة الحدائق والمرافق العامة في مملكة البحرين، وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب في هذا الملتقى الهام.

ودشن الوزير المبارك في جناح الوزارة تطبيق “حدائق البحرين”، والذي يعتبر منصة لجميع الحدائق تمكن أفراد المجتمع والزائرين من التعرف على الحدائق ومواقعها إضافة إلى العناصر الأساسية الموجودة فيها.

وأوضح المبارك أن فكرة تطبيق “حدائق البحرين” تقوم على وجود قاعدة بيانات لجميع حدائق البحرين متاحة للجميع وذلك عند الحاجة للبحث عن أية معلومات عن هذه الحدائق من حيث موقعها ومرافقها من ألعاب ومماشي وغيرها، إضافة إلى عرض صور للحدائق في الموقع.

وأضاف “يمكّن التطبيق مرتادي الحدائق من تقييمها من مختلف الجوانب، والتبليغ عن أي عطل في الحديقة، كما يتيح التطبيق أيضا لموظفي الوزارة من متابعة الحدائق وتقييم مرتاديها عن طريق لوحة التحكم التي تشتمل على الاحصائيات والرسومات البيانية، ومتابعة ملاحظات الزوار ووضع خطط للتطوير”.

وتماشيا مع فكرة المعرض التي ترتكز على “الماء أصل الحياة”؛ تضمن جناح الوزارة على الحلول والتطبيقات التي من شأنها ترشيد استهلاك المياه في الزراعة والتشجير من خلال استعراض الحلول الزراعية مثل الزراعة العمودية والزراعة بالإضاءة الصناعية.

ويستعرض جناح الوزارة تقنيات تدعم ترشيد المياه للزراعة لاستخدامات المنازل، إلى الجانب التعريف بتقنية حصاد المياه وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار.

وبين الوزير المبارك أن الجناح قد عرض النظام المستخدم في بحيرات الحديقة المائية من خلال مجسم حي يعرض آلية تنظيف وتنقية البحيرات، وكذلك تضمن الجناح إنجازات الوزارة في استراتيجية التشجير وأنواع الأشجار المعتمدة في الاستراتيجية بالتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *